Tadbir.ma

‎دراسات علمية تحث على استعمال السلالم للمحافظة على الصحة في أماكن العمل

‎لحرق السعرات الحرارية والامتناع عن هدر الطاقة عند اختيار المصاعد

escalier.jpg
‎يفضل عدد من الناس استعمال المصاعد الكهربائية بدلا من السلالم، سواء في أماكن العمل
أو في العمارة السكنية وحتى في بعض القاعات الرياضية.
‎ويثير هذا السلوك نوعا من إعادة التفكير في سلبياته، من خلال اختيار استعمال السلالم، عند غياب ضرورة ملحة تستدعي اللجوء للمصعد الكهربائي.

›  ‎ حث باحثون أميركيون البدناء على صعود السلالم بدل استخدام المصاعد من أجل تخفيض أوزانهم والاقتصاد في استعمال الطاقة الكهربائية. وقال المفوض الصحي في نيويورك توماس فرايدن إنه مستعد لتوزيع لوحات مجانية على المباني مكتوب عليها «احرق سعراتك الحرارية لا الكهرباء من أجل التخلص من آفة البدانة ولحل مشاكلنا البيئية من خلال القيام بخطوة واحدة».

‎ ومن الفوائد الصحية للتشجيع على استعمال السلالم أثناء فترة العمل المساهمة في بناء الجسم وتقويته، وهو ما ذهب إليه عدد من الدارسين في عدد من الدول عبر العالم، تشجيعا على السلامة الصحية واقتصادا لهدر الطاقة والمحافظة على البيئة.

ويريد المسؤولون الأميركيون من مواطنيهم صعود السلالم أكثر، ويأملون في أن يزيد عدد الذين يستخدمونها عن 50 في المائة خلال فترة وجيزة.

‎ ويقول هؤلاء إن تخصيص دقيقتين لصعود السلالم يوميا يحرق سعرات حرارية كافية للتخلص من الوزن الزائد الذي يتراكم بسبب الجلوس أو استخدام وسائل النقل اليومية. ‎وأضاف الباحثون أن الرجال الذين يصعدون ما لا يقل عن 3 طوابق يوميا يخفضون احتمال الإصابة بأمراض مثل الجلطة الدماغية والأمراض الأخرى التي تهدد الحياة بنسبة 20 في المائة، مشيرين إلى أن الدراسات الأخيرة أظهرت أن صعود السلالم يخفض مستوى الكوليسترول ويقوي الجهاز القلبي الوعائي.

‎الفوائد الصحية للتخلص من المصاعد الكهربائية

إن صعود السلالم يعد أسهل من تمارين اللياقة البدنية وأكثرها فعالية خلال الحياة اليومية، ويتميز بأنه من التدريبات البدنية غير المكلفة التي لا تتطلب أية أجهزة ولا تستلزم الذهاب إلى قاعة للرياضة، إذ يمكن ممارستها في كل مكان تقريبا، سواء أثناء الطريق إلى العمل أو في مكان العمل ذاته أو في أماكن أخرى.

‎يساعد استعمال السلالم على التخلص من السمنة والتخلص من الدهون الزائدة وتفادي داء السكري.

‎إن إعادة التفكير في استخدام المصاعد واستبدالها بالسلالم له أهمية كبيرة لتوازن الصحة، خصوصا أن عددا من الناس لا يزاولون أنشطة بدنية وحركات رياضية. ‎ومن الفوائد الصحية لذلك، حرق السعرات الحرارية وتنشيط خلايا الدماغ وتحسين أداء الدورة الدموية وغيرها من الفوائد الصحية الكثيرة. ‎

يساعد استخدام السلالم في الصعود والنزول على إنقاص الوزن على المدى الطويل، إذا ما تمت ممارسته بانتظام، بالإضافة إلى زيادة قدرة الإنسان على بذل الجهد.

عزيزة غلام
04 ديسمبر 2014
للإستفسار طباعة