Tadbir.ma

‎توصيات مهنية بكيفية الوقاية من الحرائق في ورشات النجارة

najar.jpg
‎يندرج ضمن أبرز شروط الصحة والسلامة في ورشات النجارة، الوقاية من مسببات اندلاع الحريق، بالنظر إلى وجود الكثير من مسببات اندلاع وانتشار رقعتها على نحو خطير. ‎وتبعا لذلك، يصبح من الضروري ضمان الفحوصات الشهرية والاختبارات الدورية لمبنى ورشة النجارة ولجميع المعدات والآلات والتركيبات الكهربائية والميكانيكية الموجودة فيها.

‎› كما من الضروري أن تشمل عملية الفحص الدوري جميع وسائل السلامة ومعـدات الإطـفـاء والـمراقبة والإنذار وإصلاح أي عطل أو خلل فورا ويعتبر أي إهمال أو تقصير في هذا الصدد من قبل الإهمال الجسيم.

‎ومن شروط السلامة الواجب التقيد بها: -  وقف تشغيل الآلة أو الجهاز المعطل أو الذي به خلل، مع فصله عن التيار الكـهـربــائــي ومـنــع اسـتـخــدامــه حــتــى يتم الكشف عليه وإصلاحـــه من قــبــل الـمختصيـن.

‎-  يجب تدوين جميع المعلومات حول الفحوصات المجراة، من حيث توقيتها وظروف إجرائها والتفاصيل المرتبطة بها للعودة إليها عند الحاجة، لأن من شأنها أن تعطي معطيات كثيرة وتجيب عن مجموعة من الاستفسارات.

‎وينضاف إلى ذلك، ضرورة تجهيز ورشات النجارة بمعدات إطفاء الحرائق، وتدريب العاملين على أعمال السلامة والإطفاء والإنقاذ والإسعاف.

‎الشروط الواجب توفرها في ورشة النجارة ‎

من المهم جدا، الحرص على فتح ورشات للنجارة بعيدة عن المناطق السكنية، إذ يستحسن أن يكون مستودع الورشة بعيدا عن مصادر اندلاع الحريق، بل يجب وضع جدران مقاومة للحرائق، على أساس ألا تكون كمية المخزون عالية جدا، ترفع احتمالات مساهمتها في اندلاع الحرائق، ناهيك عن الخسائر المالية والبشرية المحتملة من ورائها. ‎يجب عزل المواد القابلة للاشتعال مثل اللصاق، ولرفع شروط واحتياطات السلامة، من المفيد أن تكون الأرضية مبلطة من الإسمنت، حسب مجموعة من قواعد السلامة في ورشات النجارة المعمول بها في عدد من الدول، كما أوردت ذلك مدونات خاصة بالموضوع. ‎وتحمي المواضع السليمة للمعدات، بحيث تكون الواحدة بعيدة عن الأخرى لتفادي أي تماسات كهربائية، ناهيك عن ضرورة توفير مخرج أو مخارج احتياطية،  ‎لاستخدامها في حالات الطوارئ، علما أن من الضروري الإبقاء على مداخل ومخارج خالية من العوائق بشكل دائم، مع الحرص على تصريف شوائب النجارة باستمرار، وتحفظ في مكان خاص إلى أن يتم نقلها.

‎احتياطات الوقاية من التيارات الكهربائية

‎- يمنع استخدام المصابيح المعلقة أو المتنقلة أو المصابيح التي تعمل بالغاز أو الوقود السائل. ‎

- يجب أن تكون التمديدات الكهربائية من النوع الجيد المطابق للمواصفات المعتمدة.

‎- يجب أن توضع التمديدات الكهربائية داخل قنوات عازلة.

‎ - يجب أن تتم التركيبات الكهربائية بمعرفة جهة تقنية متخصصة وأن تجري لها الصيانة الدورية. ‎ يجب وضع لوحة مفاتيح الكهرباء قريبا من الباب الخارجي داخل وخارج ورشة النجارة.

‎- يجب أن يجهز الفضاء بقطاع عام للكهرباء بالإضافة إلى قاطع فرعي لكل آلة كهربائية.

‎الوقاية ‎

- يجب توفير التهوية الكافية.

‎- يجب تركيب مراوح للتخلص من الغبار المنتشر في ورشة النجارة ومنع تجمعه بالداخل. ‎

- توضع مواد الطلاء والسوائل القابلة للاشتعال اللازمة لتحضير هذه المواد داخل حاوية معدنية مزود بمنافذ تهوية جانبية. ‎يراعى تفتيش المكان قبل إغلاق المحل للتأكد من إطفاء النيران وعدم وجود أي احتمال لعودة الاشتعال.

‎يمنع منعا باتا التدخين داخل الورشة، مع تأمين مواد الإسعافات الأولية بالورشة. 

عزيزة غلام
20 يناير 2015
للإستفسار طباعة