Tadbir.ma

‎توصيات طبية بحماية وظيفة السمع من الدرجات العالية لضوضاء معدات العمل

‎ضمنها سدادات أو أغطية للأذن

TELEPHONE.jpg
‎تستخدم معدات الوقاية التي تقي السمع والأذن من أخطار العمل، والتي تكون غالبا على شكل سدادات للأذن، التي يتوجب أن تحتوي على قطن مغمور في الشمع أو ألياف مطاطية ذات خاصية التشكيل الذاتي وتستخدم لمرة واحدة.
‎ويوجد نوع آخر من المطاط مصنع خصيصا من مطاط صحي ويجب أن ينظف بعد كل استخدام لضمان السلامة.

› من المعطيات الواجب معرفتها:

- يجب ألا يزيد عدد ساعات تعرض الإنسان للضوضاء عن 8 ساعات. ‎

- يجب حماية الأذن من التعرض للضوضاء العالية التي يمكن أن تسبب فقد نسبة من السمع. ‎

- يمكن أن ينشأ عن الضوضاء إجهادات نفسية أو عضلية.   ‎ويجب أن يتم حماية العاملين ضد الضوضاء إذا تعرضوا لمستويات ضوضاء عالية خلال فترات زمنية معينة. ‎ الاجراءات الهندسية التي يجب أن تأخذ في هذا الوضع والإجراءات الإدارية أيضا.

- برنامج الحفاظ على السمع يطبق عندما تكون متوسط عدد ساعات التعرض 8 ساعات أو أكثر فيجب أن يحمي العاملين عند ذلك الحد ويحمي سمعهم باستخدام معدات وقاية السمع.

- يجب أن نتأكد أن العاملين ارتدوا معدات الوقاية للسمع وخاصة الذين:

أ- يتعرضون لمستويات ضوضاء عالية.

ب- يتعرضون  لما هو أعلى من ذلك والذين تم التأكد أنهم ليس لهم القدرة على احتمال أكثر من ذلك.

‎  معدات حماية السمع

‎تستخدم معدات حماية السمع، ومنها سدادات أو أغطية للأذن، للوقاية من التأثيرات السلبية الضارة للضجيج على الجهاز السمعي وعلى الجسم بشكل عام، حيث تعمل هذه المعدات على خفض مستوى الضجيج إلى الحد الذي يعتبر فيه آمنا، علما أن الحد المسوح به 85 ديسبل.

‎ سدادات الأذن ‎تعمل سدادات الأذن على خفض مستوى الضجيج، وتصنع من الدائن المعالج كيميائيا ( مطاط أو بلاستيك ) أو من القطن الممزوج بالمشع.

‎ ويشترط في سدادات الأذن أن تنطبق تماما بالأذنين الخارجية حتى لا يسمح بمرور الهواء إليها.

‎ أغطية الأذن

‎تستعمل أغطية الأذن بحيث تغطي الأذنين بإحكام وتستخدم في الأماكن ذات الضجيج العالي، مثل المطارات ومحطات القوى الكهربائية، وبأماكن التدريب على إطلاق النيران من الأسلحة المختلفة، واختبار المفرقعات وما شابه ذلك. ‎شروط ومواصفات خاصة لابد أن تتوافر في واقيات السمع:

‎ - يجب إجراء القياسات لمستوى الضجيج بمكان العمل وإجراء ‎ تحليل الصوت الذي يصدر عنه لمعرفة مقدار تردده حتى نتمكن من اختيار نوع الوسيلة المناسبة للحماية.

‎- اختيار أكثر من نوع لسدادات الأذن أو أغطية الأذن التي تناسب مستوى الضجيج في موقع العمل وعرضها على العمال لاختيار الوسيلة التي تؤمن لهم الراحة عند الاستخدام.

‎ - يجب التنبيه على العمال بضرورة تطهير سدادات الأذن المصنوعة من الدائن قبل استخدامها، لكي لا يتسبب عنه أضرار مثل التهابات الأذن.

31 ديسمبر 2014
للإستفسار طباعة