Tadbir.ma

‎التأمين الإجباري عن المرض إلزامي على المقاولات

‎بعد الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

dentiste.jpg
‎يعد انخراط المقاولات في نظام التأمين الإجباري عن المرض إجباريا بالنسبة إلى المقاولات الخاضعة للضمان الاجتماعي والتي لا تتوفر على أي نظام للتغطية الصحية عند دخول التأمين الإجباري عن المرض حيز التطبيق، حسب منطوق المادة 114 من القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية.
‎ دخل نظام التأمين الإجباري عن المرض حيز التطبيق، بتاريخ 18 غشت 2005، بموجب القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية، الذي تم إصداره سنة 2002.

‎ويتكلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتدبير التأمين الإجباري عن المرض بالنسبة إلى مستخدمي وذوي معاشات القطاع الخاص. ‎وسجل التأمين الإجباري عن المرض تطورا، سواء على مستوى العلاجات التي يغطيها أو على مستوى الخدمات التي يوفرها، فبعد أن اقتصر عند انطلاقه على سلة محدودة من العلاجات، تم توسيعه في ما بعد تدريجيا ليشمل فئات أخرى من المستفيدين وأنواعا أخرى من العلاجات.

‎ ويصاحب ذلك، ارتفاع الطلبات على مزيد من توسعة سلة العلاجات، الصادرة عن عدد من جمعيات المرضى والهيآت المهنية، آخذة في تزايد للاستفادة من التغطية الصحية.

التعويضات اليومية عن المرض

‎في حالة تعرض المؤمن له لعجز بدني مثبت من طرف طبيب معين لهذا الغرض أو طبيب معتمد من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يمكنه أن يستفيد من تعويض يومي عن المرض.

‎يشار إلى أنه بعد الاستفادة من التعويض الأول، يجب إثبات الاشتراك لمدة لا تقل عن 6 أيام للاستفادة من تعويض آخر. ‎وبعد إيداع «إشعار الانقطاع عن العمل» بوكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يمكن أن يطلب منكم الخضوع لفحص طبي مجاني.

شروط الاستفادة

‎ 45يوما من الاشتراك خلال الستة أشهر السابقة لحصول العجز.

‎في حالة التعرض لحادثة غير حادثة الشغل أو مرض مهني، هذا الشرط يصبح غير ضروري. يكفي أن يكون المعني بالأمر مؤمنا بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عند تاريخ الحادثة.

أجل إيداع الوثائق

‎ بالنسبة إلى الإشعار بالانقطاع عن العمل يجري إيداعه في أجل لا يتعدى 30 يوما ابتداء من تاريخ الانقطاع عن العمل.

‎ بالنسبة إلى طلب التعويضات اليومية عن المرض يجري إيداعه في أجل أقصاه 6 أشهر ابتداء من تاريخ التوقف عن العمل.

مدة ومبلغ التعويض

‎ مدة التعويض: يصرف التعويض ابتداء من اليوم الرابع وطوال 52 أسبوعا على الأكثر خلال 24 شهرا الموالية لبداية العجز.

‎ مبلغ التعويض: 2/3 الأجر اليومي المتوسط الخاضع للاشتراك والمقبوض خلال 6 أشهر السابقة لابتداء العجز.

الوثائق المطلوبة

‎1 - بالنسبة لطلب أولي:

 طي سري للطبيب المعالج.

‎ شهادة بنكية في حالة عدم التصريح من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات البنكية المتعلقة بالمؤمن له.

‎محضر المعاينة يكون معدا من طرف السلطات المعنية، في حالة حادثة سير، بالإضافة إلى المطبوع مرجع 07-3-317 الخاص بالحلول محل المعني بالأمر.

إشعار بالتوقف عن العمل وطلب التعويضات اليومية عن المرض (المطبوع مرجع 16-1-312) معبأ من طرف المشغل والطبيب المعالج.

‎ 2 - بالنسبة لطلب التمديد

إشعار بالتوقف عن العمل وطلب التعويضات اليومية عن المرض، من خلال ملء المطبوع مرجع 16-1-312، معبأ من طرف المشغل والطبيب المعالج.

عزيزة غلام
22 سبتمبر 2014
للإستفسار طباعة