Tadbir.ma

‎اشتراط توفر قواعد السلامة الصحية لضمان استهلاك آمن

‎مع تنامي محلات صناعة الخبز التقليدية

pain34.jpg

› ‎‎‎ ‎تنامت في الفترة الأخيرة، في عدد من المدن المغربية، فتح محلات أو أفران تقليدية لصنع الخبز والحلويات والكيك والرغائف، موجهة للأسر التي لا تتوفر على وقت كاف لتوفير هذه العناصر الغذائية في البيت. ‎

وتبعا لذلك، أضحى فتح هذه المحلات بمثابة مقاولات صغيرة جدا، يلجأ إليها العديد من المواطنين للتغلب على العطالة واللجوء إلى التشغيل الذاتي.

‎وتفرض هذه المعطيات الواقعية والاقتصادية، وعي الجميع، كل من موقع مسؤوليته، أهمية مراعاة قواعد السلامة والصحة في فتح هذه المحلات، وفي إنتاج مادة الخبز والحلويات، لضمان صحة الجميع، انطلاقا من مرحلة تخزين المواد الأولية إلى مرحلة استعمالها في الإنتاج وصولا إلى مرحلة التوزيع على محلات أخرى أو البيع المباشر للمواطنين.

‎فعملية تخزين القمح أو الدقيق تستوجب معايير السلامة، لتفادي  ‎الإصابة بفطريات «الافلاتوكسين»، مثلا، الناجمة عن سوء التخزين والنقل.

‎ الشروط الواجب توافرها  في المحلات

‎ أن يتوفر المحل على الإضاءة والتهوية وعلى مصادر المياه وبيت للنار والمداخن، وعلى أجهزة الحريق والسلامة، وتنظيم المحل.

‎شروط المخزن

‎توفر مخزن الدقيق، مكان العجن والتجهيز، وقاعة الخبيز، وقاعة  الخبز، وقاعة العرض والبيع، وغرف العمال، ودورات المياه وأعمال الصرف الصحي. ‎وينضاف إلى ذلك، تمتع  العمال بمظهر وبمستوى النظافة الشخصية وحيازتهم لملف صحي يثبت خلوهم من الأمراض المعدية.

‎تجارب الدول الأخرى  

‎تفرض مجموعة من الدول قواعد السلامة للترخيص لفتح أفران ومحلات صناعة المواد الغذائية، بالإضافة إلى الشروط السابق الحديث عنها، شروطا صحية أخرى.

‎ومن ذلك، أن تتم عمليات العجن والتقطيع والتجهيز في مكان مخصص لذلك، وهو عادة يفتح بباب على مخزن الدقيق آخر على صالة الخبيز، يراعى في هذه الأبواب أن تكون ذات مفصلات مروحية لتغلق ذاتيا.

‎يجب أن تغطى الأرضية ببلاط رخامي أملس متين، وأن تكون الجدران مغطاة من الأرض إلى السقف بالبلاط القيشاني الأبيض.

‎كما يلزم طلاء السقف بدهان زيتي فاتح اللون، مع تزويد المكان بمعجن آلي أو أكثر حسب الإنتاج. ‎  

يفترض توفير «فلتر» للماء البارد والساخن لتوفير المياه اللازمة لعملية العجن على أن يكون موضع الصنابير أعلى المعاجن مباشرة وعدم نقل الماء إلى المعجن بأي إناء. 

‎إذا لم تكن المعاجن من النوع المتحرك، فيجب توفير أواني من معدن غير قابل للصدأ أو أي مادة أخرى مناسبة لنقل العجين من المعجن لطاولات التجهيز. ‎يلزم أن تتوفر بهذا المكان طاولات مناسبة للتجهيز تفرش على كل منها قطعة واحدة من الرخام المتين، كما يلزم توفير حوض مناسب لغسيل الأيدي، يراعى أن يكون بعيدا عن المعاجن وطاولات التجهيز، مع التقيد لتوفير ثلاجة كهربائية مناسبة الحجم لحفظ الخميرة، مثلا.

‎شروط متفرقة

‎يجب توفير صندوق مناسب للإسعافات الأولية داخل هذه ، المحلات، كما يجب على جميع العمال ارتداء زي موحد وأغطية للرأس مع مراعاة المحافظة على نظافتهم الشخصية. ‎- يلزم توفير أجهزة كهربائية كافية لصيد الحشرات ولا يجوز استخدام المبيدات الحشرية. ‎- تركيب جميع الفتحات الخارجية عليها سلك صلب ضيق النسيج يسمح التهوية ويمنع دخول الحشرات.

‎عزيزة غلام
05 مارس 2015
للإستفسار طباعة