Tadbir.ma

‎ابتكارات تقنية لضمان سلامة العاملين في البحار

‎ضمنها الملابس الطافية فوق الماء وتجهيزات الإغاثة الالكترونية

mer.jpg
‎تشترط القوانين الدولية ضرورة حماية العاملين في البحار للمحافظة على صحتهم وسلامتهم، وهو ما يستدعي من المستثمرين في المجال إلى تتبع جديد ابتكارات السلامة في المجال للمحافظة على الصحة العامة.‎ويندرج ضمن قواعد السلامة في المجال البحري الاستعانة بتقنيات وأساليب مبتكرة بسيطة وذكية، يمكن استخدامها لتعزيز إجراءات ومعدات النجاة وسلامة وحماية الأرواح في البحار، خاصة الصيادين وأصحاب القوارب.

› من بين الوسائل الوقائية، تصميم ملابس واقية متطورة لزيادة السلامة للصيادين، قادته دول أوروبية، توفر ملابس للصيادين، مزودة بأجهزة إلكترونية ولاسلكية متقدمة، للعمل على سلامة وإنقاذ أرواح العاملين في البحار.  ‎وترمي هذه التقنيات إلى الحد من خطر الإصابة في أنظمة العمل المعقدة في أعالي البحار، لزيادة كبيرة في مجال السلامة والأمان في العمل في البحار، دون تقليل للأداء.

‎سبل الحماية  في البحر

‎مقاومة وإصلاح الثقوب والتمزقات التي يمكن أن تحدث في أنسجة هذه الملابس.

حماية الأيدي والرأس. ‎الحماية من الحرارة.

‎الإنذار السريع في حالات الطوارئ.

  ‎وحماية صدرات الغطس الذي يحمل أنبوبة الهواء المضغوط ويعمل عند انتفاخه بالهواء كطوق نجاة من الغرق. ‎تحتاج  ملابس البحر لأن تكون لينة وتسمح بالتهوية الجيدة. ‎ توفير ملابس تنتفخ تلقائيا، إذا ما تعرض مستخدم البحر للغرق، وتتوفر على طبقة سطحية سليمة مضادة للمياه، لتوفير أعلى درجات السلامة. 

‎قائمة السلامة قبل الإبحار

‎فحص معدات وتجهيزات القارب قبل بدء الرحلة.  ‎قبل الانطلاق، تأكد من أن القارب صالح للإبحار، وأن جميع التجهيزات مثبتة في أماكنها.

‎التأكد من أن القارب قادر على القيام بالرحلة التي تنوي القيام بها. ‎

تفحص المحرك؛ إذا لم يكن يعمل بشكل جيد. ‎ لا تبحر قبل تحديد المشكلة وإصلاحها. ‎تأكد من أن معك كمية كافية من الوقود لرحلة العودة. 

‎نصائح مفيدة ‎

تتذكر دائما أن تستخدم ثلث كمية الوقود لرحلة الذهاب، والثلث لرحلة العودة، والثلث المتبقي للإحتياط. قد يكون الطقس هادئا عند الإنطلاق ولكن رحلة العودة قد تكون بعكس الريح، وبالتالي فإن كمية الوقود التي ستستهلكها ستتضاعف في مثل هذه الظروف.

‎يجب أن يكون الوقود جديدا وليس من السنة الفارطة.   ‎تفحص مستوى زيت المحرك وماء المبرد(الراديتر) وقم بإضافة ما يلزم من ماء أو زيت. 

 ‎ تفحص البطاريات والكابلات. ‎

تأكد من أن الأضواء تعمل بشكل جيد حتى وإن كان إبحارك أثناء النهار قبل دخول القارب وتشغيل أية مفاتيح أو تشغيل المحرك.

‎قم باصلاح أي عطل قبل الإنطلاق. ‎

يجب أن تكون الحبال والأسلاك في حالة جيدة وجاهزة للاستعمال.  ‎

يجب أن تكون كوابل مقود التحكم والوصلات بحالة جيدة.

عزيزة غلام
13 مايو 2015
للإستفسار طباعة