Tadbir.ma

ورد قلعة مكونة الأغلى في العالم

مولاي الإدريس الحسين: نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للورد العطري لـ «تدبير»

moulay idriss.jpg
قال الإدريس مولاي الحسين، نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للورد العطري، ومدير معرض الورود بقلعة مكونة لـ "تدبير"، إن هدف الفيدرالية هو الرفع من إنتاج الورد، وتنمية المنطقة والرفع من إنتاج الورد وتحويله والمحافظة على الورد الطبيعي، سواء من حيث الإنتاج والتحويل، وتنظيم الفلاحين في إطار التعاونيات، وفي الوقت نفسه تشجيعها على إنتاج كمية كبيرة من الورد، ونحاول جلب فلاحين أكثر إلى الفيدرالية، ونعمل على التحسيس بأهداف المخطط الأخضر. وأضاف الإدريسي أن المشكل الموجود يبقى في أن التعاونيات لم تكبر بعد، لابد من إجراءات حتى تصل إلى العالمية لأن ورد قلعة مكونة هو الأغلى في العالم.

›   الفيدرالية على مدى ثلاث سنوات  هي شريك أساسي في معرض الورود؟

فعلا، الفيدرالية البيهمنية للورد العطري هي شريك مدة ثلاث سنوات، لأنها هي الأولى الساهرة على تنظيم منتجي الورد، والثاني المحولين للورد، وبما أنها هي الساهرة على الورد وتنظيم الفلاحين والمحولين، فهي الأولى بتنظيم هذا المعرض.

ما هي أهداف الفيدرالية البيمهنية  للورد العطري؟

الهدف الرفع من إنتاج الورد، وتنمية المنطقة والرفع من إنتاج الورد وتحويله والمحافظة على الورد الطبيعي سواء من حيث الإنتاج والتحويل.

كيف هي علاقة الفيدرالية بالتعاونيات؟

تحاول الفيدرالية تنظيم الفلاحين في إطار التعاونيات، وفي الوقت نفسه تشجيعها على إنتاج كمية كبيرة من الورد، ونحاول جلب فلاحين أكثر إلى الفيدرالية، ونعمل على التحسيس بأهداف المخطط الأخضر، منهم الشركاء.

كم عدد التعاونيات المنضوية  تحت لواء الفيدرالية؟

هناك 12 تعاونية، كلها تعمل على إنتاج وتقطير الورد.

ماهي المشاكل التي تعانيها التعاونيات؟

مازالت الفيدرالية تعاني مشاكل عديدة منها أنها لم تصل إلى الفلاحين جمعيا، ذلك أن هناك مشروعا بطاقة "فيما كارت"، التي تمكن من تحديد موقع الفلاح بالجبيئيس، ونسجل جميع الفلاحين مع إحصائهم.

هل يمكن أن تصل التعاونيات إلى العالمية؟

نحن نشتغل في الصدد حتى تصبح التعاونية مقاولة صغرى أو متوسطة، وبعدها تصل إلى العالمية، لأننا نجد مشكل التسويق في مدن أخرى، التي تعرض مواد اصطناعية، وتخلق مشكلا في كيفية  تسويق المواد الطبيعية، لكن وجدنا حلا لإيجاد حماية لقلعة مكونة كما وضعنا إشارة "إيجيبي" من أجل التسويق على المستوى العالمي. ويبقى المشكل الموجود أن التعاونيات لم تكبر بعد، ولابد من إجراءات حتى تصل إلى العالمية، لأن ورد قلعة مكونة هو الأغلى في العالم.

فاطمة ياسين
26 مايو 2015
للإستفسار طباعة