Tadbir.ma

نصائح عملية للوقاية الصحية داخل ورشات اللحامة

لتفادي المخاطر الجسدية

sante.jpg
تعد أماكن العمل داخل ورشات الحرف بيئات خصبة للتعرض للمخاطر المهنية، بسبب التعرض لدرجات الحرارة العالية والآلات والأجهزة الحساسة والتفاعلات السريعة، والمواد السامة وما إلى ذلك من الغازات والسوائل والمواد الصلبة.

ويعد مجال التلحيم من بين الأنشطة الحرفية حيث يتعرض المهنيون إلى مخاطر صحية قد تكون لها تبعات وخيمة، قد يصل مداها إلى تهديد حياة العمال، عند عملية وصل المعادن ببعضها، حيث يتم تسخينها وتسييلها وربطها ببعضها، وبعد ذلك تصبح القطعتان الموصولتان في قوة المعدن الأصلي أو أقوى منه.

المخاطر المصاحبة لعمليات اللحام، تشمل الدخان، الأجهرة السامة، والمواد الصلبة المتطايرة، والحرارة العالية، والإشعاع الضوئي، تبعا للأنواع الثلاثة للتلحيم، التي تجري إما بالغاز أو الكهرباء أو القطع بالأوكسجين. ومن وسائل السلامة الصحة داخل ورشات اللحام، إبعاد الشيء الذي يضر بالجسم وبالعينين، وفي حالة عدم إمكانية إبعاد الشئ المراد لحامه من مكان العمل، يتم إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال لمسافة لا تقل عن 11 مترا، من مكان اللحام، مع ضرورة عدم ترك مكان اللحام، إلا بعد مرور نصف ساعة على الأقل من انتهائه، حسب خبراء المنتدى العربي المتخصص في الهندسة وتكنولوجيا اللحام. ومن قواعد السلامة الصحية في ورشات اللحامة، توفير معدات مكافحة الحرائق المناسبة قرب مكان اللحام للاستخدام الفوري في حالة حدوث حرائق. ومن قواعد السلامة أيضا، ضرورة التأكد من خلو مكان اللحام من المواد الملتهبة أو الغازات القابلة للاشتعال وذلك بإجراء القياسات اللازمة بواسطة أجهزة قياس نسبة الغازات القابلة للاشتعال بجو العمل مع عدم السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد تنظيفها تماما والتأكد من خلوها تماماً من المواد القابلة للاشتعال.

من قواعد السلامة الصحية مراعاة النصائح التالية:

ضرورة استخدام واقيات العين والوجه المناسبة من نظارات اللحام، وواقي الوجه الخاص باللحام مع استعمال عدسات ذات «فلتر» مناسب لنوع اللحام وحجم الإلكترود.

استعمال القفازات المقاومة للحرارة، والأوفرولات القطنية ذات الأكمام الطويلة وتكون بدون جيوب، مع ضرورة عدم وجود ثنيات في السروال ويغطي الحذاء. وهناك أكمام وأغطية خاصة للذراعين والساقين.

استعمال حذاء واق مناسب، كما يمكن استعمال واق من الجلد.

ومن وسائل الحماية الصحية، الحرص على التهوية المناسبة، إذ من الممكن أن تكون تهوية مكان اللحام من التهوية الطبيعية أو التهوية الميكانيكية، وتكون التهوية الطبيعية كافية إذا كان المكان المخصص لعمليات اللحام لا تقل مساحته عن 10 آلاف قدم مربع، وسقف هذا المكان لا يقل عن 16 قدما.

في حالة عدم توافر الشرط أعلاه، وبالتالي عدم كفاية التهوية الطبيعية لمكان اللحام يتم استخدام التهوية الميكانيكية، مثل التهوية الموضعية بجوار عملية اللحام، حيث تقوم بسحب الأبخرة المتولدة من عمليات اللحام بسرعة كبيرة إلى «فلتر» خاص. كذلك يمكن استخدام «شفاطات» لتغيير هواء مكان العمل بحيث يكون في حدود 20 مرة بالساعة.

السيطرة على مخاطر عمليات اللحام:

1– العمال الذين يعملون في مجال اللحام يجب أن يخضعوا لبرنامج تدريب يتضمن التعريف بمخاطر المهنة وطرق التعامل معها والوقاية منها.

2 – أن لا تتم عمليات اللحام بقرب مواد قابلة للاشتعال .

3 – حماية الوجه والعينين من الشرر المتطاير باستخدام الأقنعة الواقية والحواجز الزجاجية.

4– حماية الجسم من أخطار الأشعة، وذلك بتغطية كافة الأجزاء المكشوفة بما فيها اليدان والوجه والمعصمان.

5 – استخدام قفازات «الأمينت» للوقاية من الصدمة الكهربائية والحرارة والشرر المتطاير.

6 – التخلص من االغبار والأبخرة والغازات الصادرة عن عمليات اللحام عن طريق استخدام أجهزة تهوية موضعية تعمل على شفط تلك المواد من مصدرها، إضافة إلى أجهزة ومعدات تهوية تعمل على تجديد واستبدال الهواء في مكان العمل.

عزيزة غلام
26 سبتمبر 2014
للإستفسار طباعة