Tadbir.ma

مفكرتك الجبائية: العدد 07/ 04-10 يوليوز 2014

كما أشرنا سابقا، نضرب لقرائنا موعدا شهريا لتذكيرهم بالاستحقاقات الضريبية الواجبة خلال الشهر الجاري، في عدد «تدبير» الذي يصدر الأسبوع الأول من الشهر. نوافيكم إذن بالمفكرة الجبائية المتعلقة بشهر يوليوز 2014.

رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية (سابقا ضريبة النظافة وضريبة المباني): آخر أجل هو 31 يوليوز 2014 بالنسبة لإعلام الضريبة الذي يحمل تاريخ الشروع في التحصيل 31 ماي 2014. يمكن أداء هذه الضريبة عبر الأنترنت بواسطة بطاقة بنكية، بدون مصاريف إضافية أو عناء التنقل والانتظار، عبر الموقع:

› الضريبة على الدخل:

› يؤديها المشغلون والمدينون بالإيرادات المكلفون بحجز الضرائب المستحقة في المنبع (débirentiers) بالنسبة للأجور والمداخيل والإيرادات المماثلة التي أدوها إلى مستخدميهم. المشغلون والمدينون بالإيرادات المكلفون بحجز الضرائب المستحقة في المنبع (débirentiers) بالنسبة للأجور والمداخيل والإيرادات المماثلة التي أدوها إلى مستخدميهم.

الأشخاص الذاتيون الذين يقيمون بالمغرب أو يمارسون نشاطا بالمغرب في ما يخص الأجور أو الإيرادات المؤداة لأشخاص ذاتيين غير مقيمين.

المصحات والمؤسسات المماثلة، في ما يتعلق بالأتعاب والإيرادات التي أدتها للأطباء غير المسجلين في الضريبة المهنية، الذين يقومون بأعمال طبية أو جراحية في هذه المصحات أو المؤسسات.

الشركات المكلفة بحجز الضرائب المستحقة في المنبع (débirentiers) بالنسبة للمبالغ المؤداة أو المقيدة في الحساب أو الموضوعة رهن الإشارة، المتعلقة ب:

عوائد الأسهم وحِصَص المشاركة والدخول المعتبرة في حكمها.

عوائد التوظيفات المالية ذات الدخل الثابت.

التصريح بالأرباح العقارية: يجب على الملاك وأصحاب حق الانتفاع والخاضعين للضريبة الذين فوتوا ملكا عقاريا أو حقوقا عينية مرتبطة به، أن يسلموا مقابل وصل، وإن اقتضى الحال مع دفع الضريبة المنصوص عليه في الفصل 173 من المدونة العامة للضرائب، إقرارا إلى قابض إدارة الضرائب خلال 30 يوما الموالية لتاريخ التفويت.

الضريبة على الشركات: أداء الضريبة على الشركات التي تم خصمها من المنبع من طرف الأشخاص الذاتيين أو المعنويين المقيمين أو الذين لهم نشاط بالمغرب، في ما يخص المبالغ التي أدتها لشركات أجنبية غير مقيمة.

  الضريبة على القيمة المضافة:

التصريح الشهري قبل 20 يوليوز 2014، مع دفع الضريبة على القيمة المضافة الواجبة عن الشهرالفارط (يونيو)، بالنسبة للمُلزَمين حسب نظام التصريح الشهري.

التصريح الأُثلوثي (Trimestriel) قبل 20 يوليوز 2014، مع دفع الضريبة على القيمة المضافة الواجبة عن الأثلوث الفارط (أبريل – مايو - يونيو) بالنسبة للملزمين حسب نظام التصريح الأثلوثي.

في حالة التصريح الإلكتروني عن بُعْد للضريبة على القيمة المضافة عن الشهر أو الأثلوث الفارط (حسب الحالات)، يُمَدٌد أجل التصريح إلى متم شهر يوليوز 2014.

15 أغسطس 2014
للإستفسار طباعة