Tadbir.ma

مريم بنصالح شقرون على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب لولاية ثانية

bensaleh.jpg

› أعيد انتخاب مريم بنصالح شقرون على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالأغلبية المطلقة لولاية ثانية تمتد من 2015 إلى 2018 ، خلال الجمع العام الذي عقد بالدارالبيضاء.

وانتخب الجمع العام محمد طلال في منصب نائب الرئيس العام للاتحاد. ويعد طلال المدير العام المؤسسة لشركة "لافوا إيكسبريس" المتخصصة في قطاع النقل والإرساليات واللوجستيك.

وحصل المرشحان (الرئيسة ونائبها) على 98,47 في المائة من الأصوات المعبر عنها خلال عملية التصويت.

وأكد الثنائي في كلمة بالمناسبة أن برنامج عملهما خلال ولاية 2015-2018  يندرج في إطار الاستمرارية بطموحات إضافية وقوية، مؤكدا أن البرنامج مبني على "نظرة واضحة" ترمي إلى تقوية المقاولات تسمح لها بتكريس مساهمتها في تنمية المجتمع المغربي في مجالاتها الاقتصادية والاجتماعية.

وبالنسبة له فإن على المقاولة أن تستفيد من مناخ مناسب يمكنها من الاشتغال بطريقة مثلى ويمكن مستخدميها من الاستفادة من النمو مع الاهتمام أكثر بالمسؤولية الاجتماعية، معربة عن تطلعها إلى مقاولات مغربية قوية ذات إشعاع دولي اعتمادا على ثلاث رسائل تتمثل في الانخراط والتنافسية والنمو.

وركز البرنامج في هذا السياق على ضرورة انخراط المقاولة المغربية في تنمية الجهة حيث 49 في المائة من الناتج الوطني الخام تدره أربع جهات فقط ما يجعل المغرب في حاجة إلى جهات قوية ومقاولات قوية ونسيج اقتصادي جهوي مهيكل يمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة من احتلال مكانتها وتقاسم ثمار النمو بالجهة عبر الشفافية والقانون. واعتبر أن التنافسية تشكل نقطة أساسية في برنامج عمل الاتحاد العام خلال الثلاث سنوات المقبلة، داعية إلى تشجيع الاستثمار الصناعي والابتكار وتقليص الطاقة وتقوية المعايير ومحاربة التهريب.

وقال الثنائي إن النمو يستدعي البحث بقوة عن الأسواق المحلية من خلال خلق سلاسل جديدة من المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى جانب الدفع بهذه المقاولات للانخراط في النسيج الاقتصادي العالمي والقاري.

وأكد الثنائي أن برنامج للسنوات المقبلة 2015-2018 يتضمن سبعة محاور متفرعة إلى 26 إجراء يحظى بالأولوية.

يشار إلى أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يتألف من 88 ألف عضو مباشر وغير مباشر 500، منهم جمعيات وطنية وجهوية و95 في المائة مقاولات صغرى ومتوسطة. وتشغل المقاولات المنضوية في هذا الاتحاد أزيد من مليوني أجير.

إلهام أبو العز
21 مايو 2015
للإستفسار طباعة