Tadbir.ma

عرض 50 طبقا من المنتوجات البحرية في مهرجان «تيكري» بأكلو

moultaka.jpg

› يتوقع منظمو الدورة الثالثة لمهرجان فواكه البحر والأسماك بجماعة أكلو، التابعة لإقليم تيزنيت، عرض 50 طبقا من المنتوجات البحرية طيلة أيام المهرجان، الممتدة من 23 إلى 26 يوليوز الجاري.

ويجري تنظيم هذه التظاهرة الاقتصادية والفنية من طرف جمعية          

"أمود" للنماء بسيدي بنوار، وبدعم وتعاون مع الجماعة القروية لإثنين آكلو، وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمجلس الإقليمي لتيزنيت، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة درعة، والغرفة الجهوية الفلاحية، وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى، وشركاء من الفعاليات الاقتصادية المحلية والجهوية وبتنسيق مع السلطة المحلية والمصالح الإدارية الإقليمية.

واعتبر عبد الله أعراب، رئيس الجمعية المنظمة، أن مهرجان هذه السنة يسعى إلى تكريس الأهداف الأساسية للملتقى من خلال تيمته الرئيسية، المتمثلة في رد الاعتبار وإثارة الانتباه للموروث الطبيعي التقليدي الساحلي البحري، باعتباره مكونا من مكونات الموروث التاريخي والاقتصادي والثقافي والبيئي والسياحي بالمناطق الساحلية بجماعة اثنين أكلو خاصة، وإقليم تيزنيت والشريط الساحلي بجهة سوس عامة.  

وأضاف المتحدث أن المهرجان، ويطلق عليه أيضا ملتقى "تيكري"، و يروم من خلال شعاره الدائم وأهدافه على المدى القريب والمتوسط، إلى التعريف بمجالات الصيد البحري التقليدي الساحلي، ومختلف المنتوجات البحرية، ونشر ثقافة استهلاكها، وكذا المحافظة على المناطق البيئية الساحلية وعلى التراث الثقافي المحلي بالمجال، إلى جانب التيمة الدائمة للملتقى، والتي تتمثل كما العادة في عرض للتذوق لأكثر من 50 طبقا من المنتوجات البحرية الساحلية التقليدية المحلية.

وستشهد فعاليات الدورة الثالثة للملتقى، تنظيم النسخة الثانية من المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي التضامني بجميع سلاسله الإنتاجية الفلاحية، ومختلف أنواع الصناعات التقليدية، بالإضافة إلى أروقة خاصة بالمنتوجات البحرية والرياضات البحرية والمدعم هذه السنة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتيزنيت، وكذا تنظيم يوم دراسي احتفالا باليوم الوطني للتعاونيات حول موضوع "الحركة التعاونية بالجهة والآفاق المستقبلية"، بتنسيق مع المكتب الجهوي للتنمية والتعاون بأكادير.

كما سيشهد الملتقى تنظيم أنشطة مدعمة للحركة السياحية البيئية بالجماعة متمثلة في تظاهرة الألعاب الرياضية البيئية البحرية بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمناسبة حصول شاطئ أكلو للمرة الرابعة على اللواء الأزرق.

ويشمل البرنامج البيئي النسخة الثالثة من مسابقة الرمي بالقصبة بتنسيق مع جمعية إيصوح لمهنيي الصيد بالقصبة، ومسابقة التلال الرملية للأطفال، وتظاهرة ركوب الموج للجميع، وحملات للنظافة بتنسيق مع جمعية تيزنيت سورف، وكذا تنظيم ألعاب رياضة الطيران الحر الخفيف والرياضي، بتنسيق مع جمعية تمزليت للرياضة والسياحة البيئية، ومسابقة أكواتيك للتزلج البحري.

ويضم البرنامج كذلك فقرات توعوية صحية لفائدة المرأة والطفل بتنسيق مع مندوبية الصحة بتيزنيت، وأنشطة تربوية وترفيهية، وورشات ثقافية حول حروف تيفناغ لفائدة تلاميذ مدرسة سيدي بنوار وإدو الحيان بتنسيق مع نيابة التعليم بتيزنيت، إضافة إلى فقرات لتكريم فعاليات محلية من مختلف المجالات، كما يتخلل البرنامج العام للملتقى عرض لأخر أنواع الأزياء التقليدية الأمازيغية المحلية للمصمم محمد هموش والمصممة فاطمة باعزي تابودرارت، بفضاء ميميد بيتش بسيدي بوالفضايل، والمسابقة الإقليمية لرمي الصحون الشاطئية بتنسيق مع جمعيات القنص بتيزنيت، وأنشطة شبابية مختلفة. 

كما يشهد المهرجان فقرات فنية بمشاركة فرق محلية وجهوية ووطنية لأحواش وعيساوة وكناوة وعبيدات الرمى، وأكراو، ووصلات فكاهية، سيحتضنها شاطئ سيدي موسى بأكلو. 

تيزنيت: أسامة العوامي التيوى
06 أغسطس 2015
للإستفسار طباعة