Tadbir.ma

توفير مياه شرب نقية في المقاولات أبرز شروط السلامة الصحية

EAU.jpg

› من أولى شروط الصحة والسلامة في أماكن العمل، توفير مياه صالحة للشرب في جميع الأماكن بموقع المشروع أو المقاومة، على أساس توفير مياه نقية وصافية. وتبعا لذلك، يجب إعداد وصيانة مورد كاف من المياه الصالحة للشرب في مؤسسات الشغل، لتيسير وصول العمال والمستخدمين والأطر إلى هذه المادة الحيوية. وإذا لم يتسن للمقاولة توفير ذلك، لظرف من الظروف، يتوجب على صاحب العمل توفير خزانات للمياه محكمة الإغلاق ومصنوعة من مادة متينة لا تنفذ منها المياه، وغير قابلة للصدأ.

ومن شروط السلامة الصحية، غسل وتنظيف وتطهير هذه الخزانات دوريا، مرة على الأقل كل عام، حسب ما هو منصوص عليه في مجموعة من القوانين المعتمدة في دول عربية شقيقة، ضمنها قرارات وزارية متعلقة بنظام الشروط الصحية اللازمة في أماكن العمل في دولة فلسطين.

إذا استخدم في المنشأة مياه أخرى لغير أغراض الشرب، مثل تنظيف اليدين أو التنظيف العادي، فيجب أن تكون شبكتها مستقلة تماما عن شبكة مياه الشرب، وأن يكتب عليها ما يوضح أنها غير صالحة للشرب وأن تميز بلون يدل عليها.

وتبعا لذلك، يجب توفير صنابير مياه للشرب بحيث تدفع المياه بضغط، ويزود المستخدمون بأكواب من النوع الذي يستعمل لمرة واحدة، أو يزود كل عامل بكوب خاص، إذ يمنع منعا باتا استخدام كوب واحد للشرب. كما من الأهمية بمكان توفير المؤسسة مصدر مياه باردة للشرب في فصل الصيف، مع الحرص على عدم وجود أية توصيلات بين المياه الصالحة للشرب والمياه غير الصالحة للشرب.

شروط توفير مياه صالحة للشرب

العديد من القوانين العربية ألزمت باحترام ما يلي:  

-توفير مياه صالحة للشرب كافية وقريبة من متناول العمال.  

- توفير خزانات للمياه محكمة الإغلاق ومصنوعة من مادة متينة وغير قابلة للصدأ.  

- توفير ثلاجات مياه باردة للشرب بعدد يتناسب مع عدد العمال.  

- تكون الأوعية الخاصة بحفظ مياه الشرب محكمة الإغلاق، ويتعين تغيير المياه يوميا وغسل هذه الأوعية وتنظيفها مرتين أسبوعيا.

مياه الشرب

هي المياه التي يمكن تناولها عن طريق الشرب من قبل البشر. المياه ذات النوعية الكافية لتكون تتصف بوجهة عامة بنظافتها وخلوها من مواد ضارة أو ميكروبات.

العديد من مصادر المياه التي يستخدمها البشر، تحتوي على بعض ناقلات الأمراض وعوامل تؤدي إلى المرض أو تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل، إذا كانت لا تستوفي التوجيهات الخاصة بنوعية المياه الصالحة للشرب..

تنصح منظمة الصحة العالمية باتباع توجيهاتها بخصوص المياه الصالحة للشرب، وتبعا لذلك، تعتبر أنه من مسؤولية الحكومات الوطنية تخصيص الموارد المالية وبناء البنية التحتية اللازمة لتوفير مياه صالحة للشرب للقريب والبعيد، بحيث لا يلجأ الفقراء وهم كثيرون إلى استخدام المياه الملوثة.

‎عزيزة غلام
06 أبريل 2015
للإستفسار طباعة