Tadbir.ma

تمويل العمليات التجارية مع الخارج

الـتمــويــل الجزء الثالث الحلــقــة 5

tamouil30.jpg

اطلعنا في الحلقة السابقة على الوثائق، التي تدعم الاعتماد المستندي، ونتابع في هذا العدد بدراسة أنواعه. لماذا توجد أنواع متعددة من الاعتمادات؟ لأن المبادلات التجارية مع الخارج تطرح حالات مختلفة جدا، حسب البلد ووضعية المصدر أو المستورد ونوعية السلع وطريقة الشحن أو الأداء. لهذا كان من اللازم إيجاد وصفات لمعالجة كل حالة على حدة. ونسرد أدناه الاعتمادات المستندية الأكثر شيوعا.

1 الاعتماد القابل للنقض/ غير القابل للنقض :
crédit documentaire révocable / irrévocable

 بموجب الاعتماد القابل للنقض، فإنه يَحِق لطالب فتح الاعتماد وللبنك فاتح الاعتماد إلغاءه أو تعديله دون سابق إنذار، شريطة أن يكون ذلك قبل تقديم المستندات من قبل المستفيد، للبنك المراسل. وفي هذه الحالة فإن المصدِّر قد يتحمل خسارة فادحة، خاصة إذا كان قد صنَّع البضاعة طبقاً لمواصفات خاصة بناء على ذوق المستورد، وهناك صعوبة بالغة في تصريف مثل هذه البضاعة في السوق. لهذا، يجب أن يُذكَر في الاعتماد صراحة أنه قابل للنقض أو غير قابل، وفي حالة عدم الذكر يعتبر الاعتماد غير قابل للنقض.

2 الاعتماد المعزز / غير المعزز:
 crédit documentaire confirmé/non confirmé

يُقصَد بالاعتماد المعزز، إضافة كفالة البنك المراسل إلى البنك فاتح الاعتماد، بدفع قيمة مستندات الاعتماد، إذا كانت تستوفي الشروط الواردة فيه. وبذلك فإن المستفيد يحصل على تعهد من جهتين مختلفتين، هما البنك فاتح الاعتماد والبنك المراسل، بدفع قيمة مستندات الاعتماد. وعادة يأخذ البنك المراسل، بعين الاعتبار عدة عوامل قبل إضافة تعزيزه على الاعتماد من بينها قيمة الاعتماد، مكانة البنك فاتح الاعتماد، معرفة البنك المراسل بالمستفيد، الأوضاع السياسية والاقتصادية في بلد بنك فاتح الاعتماد، الاتفاقيات الموقعة بين البنك فاتح الاعتماد والبنك المراسل. ويجب أن يُذْكر صراحة في ما إذا كان الاعتماد معززاً وفي حالة عدم ذكره يعتبر غير معزز.

3 الاعتماد القابل للتجزئة/ غير القابل للتجزئة:
 /crédit documentaire divisible
non divisible

بموجب الاعتماد القابل للتجزئة فإنه يُسمح بشحن بضاعة الاعتماد على أكثر من شحنة واحدة expéditions partielles. وبهذا يمكن للمستفيد أن يشحن بضاعة الاعتماد في شحنة واحدة أو أكثر. ويمكن لطالب فتح الاعتماد تحديد عدد الشحنات وفي ما إذا كانت متساوية أم لا، كما يمكن تحديد تاريخ الشحنات. وإذا لم يتم إرسال أي شحنة ضمن المدة المحددة فيبطل مفعول الاعتماد لهذه الشحنة والشحنات الباقية في الاعتماد. وعادة يُسمح بالشحن الجزئي مالم ينص الاعتماد على خلاف ذلك. وهناك عدة فوائد للاعتماد القابل للتجزئة، أهمها أنه يتيح للمستفيد شحن البضاعة حسب إمكانياته، وطبقاً للمساحة الشاغرة في الباخرة أو الطائرة، وعند شحن البضاعة لا حاجة لكل من المستفيد والمستورد من تخزين البضاعة لمدة طويلة، كما تساعد المستورد على تسديد قيمة البضاعة المشحونة فقط، وبالتالي يوفر جزءاً من أمواله للشحنة أو الشحنات التالية، كما أنه يستطيع بيع بضاعة الشحنة الأولى والاستفادة من متحصلاتها في تسديد قيمة الشحنة أو الشحنات التالية.

4 الاعتماد الدوار:
 crédit documentaire revolving
ou renouvelable

هو الاعتماد الذي يتجدد تلقائياً بالقيمة والمدة نفسيهما لعدة دورات ضمن مدة الاعتماد. فإذا رغب مثلا أحد المستوردين في استيراد بضاعة قيمتها مليون أورو على مدار عشرة أشهر، فهنا ليس من مصلحته فتح اعتماد واحد بمبلغ مليون أورو وحجز تأمينات نقدية كبيرة، فقد يتم الاتفاق مع المستفيد على فتح اعتماد دوار بمبلغ مائة ألف أورو ويتجدد شهرياً لمدة عشرة أشهر، وهذا من مصلحة كل من المصدر والمستورد. فالمصدر يستطيع بيع بضاعته أولاً بأول ولا حاجة لتخزينها لديه لمدة طويلة، أما المستورد فيستطيع دفع قيمة كل شحنة يستلمها، وبذلك يوفر تكاليف تخزين البضاعة ويضمن استمرار استيرادها بأسعار متفق عليها مع المُصدِّر مسبقاً. كما أن المستورد يستطيع التوقف عن عملية الاستيراد عند تغير الظروف المحيطة به. وعادة ما تلجأ المصانع إلى فتح الاعتماد الدوار، نظراً لحاجتها الدورية للمواد الأولية لاستمرار تشغيلها والاطمئنان على شحن هذه المواد، وبالتالي استلامها في الوقت المحدد قبل البدء بعميلة الإنتاج.

يتبع في العدد المقبل

05 فبراير 2015
للإستفسار طباعة