Tadbir.ma

بوينغ وإنجاز المغرب يطلقان برنامجا لفائدة 1500 طالب

يرنو إلى تطوير الابتكار وروح المقاولة عند هذه الفئة من الشباب

YOUNIGH.jpg

› أطلقت كل من شركة بوينغ للطيران وإنجاز المغرب شراكة واعدة ترمي إلى تطوير الابتكار وروح المقاولة في صفوف الطلبة المغاربة.

وتم الإعلان عن هذه المبادرة خلال لقاء جمع برنار جي دون، رئيس بوينغ بتركيا وإفريقيا الشمالية بأزيد من 1500 طالب من المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، وذلك في إطار برنامج "ريادة الأعمال" للإنجاز المغرب.

ويعد برنامج "ريادة الأعمال" برنامجا تربويا فريدا يمنح الفرصة لرؤساء المقاولات لأخذ الكلمة في المؤسسات الجامعية، بهدف تقاسم تجاربهم مع الطلبة وتحفيزهم على أن يصبحوا رواد الغد. ومن خلال هذه الشراكة، فإن بوينغ وإنجاز المغرب، يشتركان في إطار برنامج "إينوفيشين كامب"، وهو مبادرة ترنو إلى خوض الطلبة تحديا يقوم على ابتكار حلول لحالات حقيقية لعالم المقاولة. وتدعم بوينغ ماليا إطلاق "إينوفيشين كامب" لفائدة طلبة الجامعات المغربية.

وسيشهد هذا البرنامج مشاركة أكثر من 1500 طالب من الدارالبيضاء، والرباط، والجديدة. وفي هذا السياق قال برنار جي دون، رئيس بوينغ لتركيا وإفريقيا الشمالية  "إن بوينغ فخورة بالانضمام إلى إنجاز المغرب من أجل الكشف عن كفاءات الطلبة المغاربة، وبالتالي المساهمة في تكوين رواد الغد"، وأضاف "إننا نشتغل بشراكة مع إنجاز على مجموعة من البرامج في العديد من الدول، وأهداف هذه الجمعية تتماشى تماما مع قناعتنا بأن الشباب يعتبر مفتاح تنمية المجتمع، كما أننا مقتنعون بأن الشباب المغربي يتوفر على كفاءات استثنائية".

من جانبه، أكد محمد عباد الأندلسي، رئيس إنجاز المغرب قائلا "نحن سعداء أن تنضم بوينغ إلى لائحة شركائنا. ولابد أن أوضح هنا أن هذه الشراكة تكتسي أهمية خاصة وبالغة بالنسبة لنا، وبتمويلها لبرنامج "إينوفيشين كامب" فإنها الآن تعد عضوا نشيطا بجمعيتنا". ويمثل "إينوفيشين كامب" برنامجا للتكوين لـ JUNIOR ACHIEVEMENT WORLWIDE، الهيئة غير الحكومية الرائدة عالميا في التربية على الروح المقاولاتية منذ 1919، ويتأسس هذا البرنامج على منهجية التكوين من خلال اعتماد المسلك التطبيقي، ولهذا فهذا البرنامج يعتبر مدخلا للطلبة لولوج عالم الابتكار التقني والإبداع.

البرامج التعليمية على ريادة الأعمال لمنظمة "Junior Achievement" 

البرامج التكوينية لإنجاز المغرب هي برامج تتوجه حصريا لتلاميذ التعليم العمومي وللجامعات المتعاقدة معها، يتم تلقين هذه البرامج من طرف أطر شركات متطوعين وتهدف إلى إشراك الطلاب في تجربة عملية مكملة للمناهج الدراسية الأكاديمية، استنادا إلى طريقة التعلم عن طريق الممارسة. .تقوم جمعية إنجاز المغرب بتكييف هذه البرامج وما يتلاءم والسياق المحلي المغربي ما يسمح بـ: 

- التطبيق الفعلي والملموس للمعرفة المكتسبة من خلال دراسة حالة أو لعب الأدوار.

- التمهيد لإنشاء شركة عن طريق خلق مقاولة تلاميذية خلال السنة الدراسية.  -تنمية روح الاستقلالية والمبادرة، والإبداع، والمسؤولية والثقة في النفس. 

الهــــــــــدف:

-  إنشاء جسر تواصل بين المقاولة والشباب. - تشجيع تبادل الخبرات بين القادة والشباب. - تعزيز التبادل والتعاون بين الرواد والشباب من أجل مساعدتهم على فهم أفضل لمجتمع الأعمال.

دورة محاضرات «ريادة الأعمال»

تشمل المحاضرات التي يقدمها كبار المقاولين ورجال الأعمال مختلف المحاور: المسار الشخصي والمهني للمحاضر، تجاربه وخبراته، دروس حياته، أمثلة عن التطور التجاري لمقاولته، البحث عن فرص التمويل، التواصل، التكنولوجيا......

بخصوص بوينغ بالمغرب

تعتبر بوينغ أكبر مجموعة لصناعة الطيران والدفاع في العالم، كما أنها أول مصنع للطيران المدني والحربي. وتربط هذه الشركة علاقات وثيقة مع المغرب منذ 1969، وهو التاريخ الذي تقدمت في الخطوط الجوية الملكية بطلبيتها لاقتناء طائرة من طراز بوينغ 737. وتعد بوينغ شركة رائدة وملتزمة في شراكاتها مع صناعات الطيران المغربية، من خلال مقاولات مختلطة ماتيس أيروسبيس وكازا إيرو، كما أن هذه المجموعة تحرص أيضا على ضمان تطور أنشطتها المواطناتية للمقاولة بالمغرب، عبر شراكتها مع جمعية إنجاز المغرب.

بخصوص إنجاز المغرب

"إنجاز المغرب" جمعية ذات منفعة عامة تأسست في عام 2007 تحت قيادة الشركة الوطنية للاستثمار، وهي عضو في الشبكة العالمية " Junior Achievement Worldwide "، والرائدة عالميا في مجال التربية على روح المقاولة، تهدف جمعية "إنجاز المغرب" إلى الكشف عن إمكانات الشباب وتحفيزهم على المبادرة من خلال إشراك المقاولة في التعليم العمومي.

المصطفى بنجويدة
25 مارس 2015
للإستفسار طباعة