Tadbir.ma

المقاولات الصغرى والمتوسطة تستفيد من تكنولوجيا المعلومات

بدعم من التجاري وفا بنك والعديد من الفاعلين

16G9106.jpg
التجاري وفا بنك كجزء من استراتيجيتها لدعم برامج الحكومة لتطوير النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلد، ووفاء بالتزامها دعم المقاولات الصغيرة جدا، تقوم التجاري وفا بنك بمواكبة برامج رواج وانفتاح، التي أطلقتها الوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
وتؤكد وفا بنك، كشريك لهذه البرامج، دعمها الكامل لتطوير المقاولات الصغيرة جدا، وكذا مساعدتها على الانخراط في الأداء الديناميكي. وتعد المقاولات الصغيرة جدا إحدى أولويات البنك، حيث خصصت لها مجموعة من الخدمات تتمحور حول الحكامة الجيدة، وسياسة القرب، والالتزام والتمويل.

أطلقت « ميداسيس» بشراكة مع إنتل، والتجاري وفا بنك وHP الأسبوع الماضي بالرباط، حملة تسويقية لعروض انفتاح تكنولوجيا المعلومات ورواج، التي أنشأتها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة. ويندمج هذان البرنامجان في إطار استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل تطوير المقاولات الصغيرة والمحلات التجارية من خلال التدريب ومنحها إمكانية استخدام التكنولوجيات الجديدة لإدارة أعمالها. ويجري تسويق عروض رواج وانفتاح في كل أنحاء المغرب من خلال  «ميداسيس» الوكيل التجاري المعتمد المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي تم اختياره ليكون الوكيل ـ الموزع للوكالة الوطنية. وتمثل هذه العروض فرصة كبيرة للمقاولات الصغيرة جدا، وكذا المحلات التجارية، حيث إن منح الوكالة يمكن أن تصل إلى 75 في المائة. ويهدف برنامج رواج إلى تحديث المحلات التجارية من خلال توفير حل لإدارة المخزون والمعاملات التجارية، حيث يتضمن عرضا يمكن  من تسجيل النقود بمساعدة برنامج لإدارة الأعمال، بسعر 3227 درهما بدلا من12908 ، ومنحة تقدر بـ75 في المائة من قيمة السعر.   ويتوخى برنامج انفتاح تجهيز الشركات الصغيرة جدا بحلول تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي، والبرمجيات المتكاملة وإدارة الأعمال واتصال الجيل الثالث 3G (12 شهرا)،بمنحة تصل إلى 50 في المائة من سعر العرض. وحسب محمد بنميرة، المدير العام لميداسيس، تضع هذه الأخيرة المقاولات الصغيرة جدا والمحلات التجارية في قلب استراتيجية التنمية وتؤمن بإمكانات هذا القطاع لتطوير الاقتصاد الوطني، موضحا أن ميداسيس تلتزم بدعم المقاولات الصغيرة جدا و تدريبها ومنحها إمكانية الوصول إلى تكنولوجيات المعلومات الجديدة من خلال برامج رواج وانفتاح بأسعار مناسبة جدا. من جانبه أكد العربي رزوق المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، أنه بفضل هذه العروض التي تسهل الإدارة اليومية للمقاولة، أضحت المقاولات الصغرى والمتوسطة والمحلات التجارية مجهزة بأحدث الوسائل، التي ترفع من مردوديتها، مضيفا أن ميداسيس ستنظم، من خلال شبكة من الوكلاء المعتمدين، وبالتعاون مع شركائها، دورات تدريبية للمشغلين، الذين يرغبون في الاستفادة من هذه البرامج. وبدوره قال سعيد المودن، مدير تطوير أعمال إنتل بالمغرب، إن مشاريع انفتاح ورواج تمثل استمرارا لالتزامها كشريك التكنولوجيا لتحديث الشركات المغربية والمعالجة الرقمية مع تقنيات إنتل، مضيفا أنه من خلال هذه العروض، التي تسهل الإدارة اليومية للشركة، تم تجهيز الشركات الصغيرة جدا، والمحلات التجارية الآن وتحديثها وتحسين إنتاجيتها.

الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة

بصفتها أداة تنفيذية للحكومة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تعد الوكالة الوطنية لتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الأداة الأساسية لدعم الأعمال التجارية المغربية. وبفضل المجموعة الواسعة من المنتجات، التي قامت بتطويرها منذ إنشائها سنة 2002، تساهم الوكالة في دعم عملية تحديث المقاولات الصغيرة والمتوسطة وتحسين قدرتها التنافسية.

إنـــتــــل

يعد إنتل فاعلا رئيسيا في عالم تكنولوجيا المعلومات والابتكار. وتقوم الشركة بتصميم التكنولوجيات الأساسية التي تشكل الأساس لجميع الأجهزة التكنولوجية في العالم.

HP

HP شركة متعددة الجنسيات متخصصة في أجهزة الكمبيوتر والطابعات والخوادم والشبكات والوسائط المتعددة. مجموعة HP لها وجود قوي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة لهيكلة الاقتصاد الوطني. اكتسبت الشركة شهرتها حول العالم بواسطة طابعاتها، وعتاد تخزين البيانات، والحواسيب الشخصية، والخوادم، وتطبيقات إدارة الشبكات التي تنتجها. ومن أهم منتجاتها معدات الحاسوب الشخصي، وأنظمة الخادم، وعتاد تخزين البيانات وأنواع مختلفة من معدات الطباعة والماسحات الضوئية. وبالإضافة إلى ذلك تصنع الشركة، أيضا، معدات وأنظمة الاختبار ومعدات كهربائية طبية.                                                                                                                       

رواج تكنولوجيا المعلوميات

يهدف برنامج رواج رؤية 2020 الى عصرنة التجارة عن قرب (التقسيط) وإعادة تنظيم بنياتها وتحديث طرق تسييرها. ويقدم البرنامج عرضا لتحسين القدرة التنافسية للتجارة عن قرب (التقسيط)، من خلال تبني نظام وضع العلامة التجارية من أجل التحقق من جودة الخدمات والمنتجات المعروضة في نقط البيع . يقترح البرنامج، أيضا، للتجارة عن قرب (التقسيط)، تخصصا في التجارة الصغيرة وتشكيل شبكات تجارية تساهم في زيادة المردودية الاقتصادية والمالية. ويسعى البرنامج إلى تشجيع التجار للانخراط في برنامج رواج رؤية 2020  التي تنص على إنشاء آلية للتمويل وتحديد صناديق للتنمية التجارية. ويتوخى هذا البرنامج تحسين ظروف عيش المواطن المغربي، ومستويات المعيشة للتجار، وزيادة مساهمة القيمة المضافة للقطاع في الناتج الوطني الإجمالي، فضلا عن خلق فرص العمل.

انفتاح

يمنح برنامج انفتاح حصصا تحسيسية مجانية تخول الحصول على رخصة رقمية تمكن من الاستفادة من «باك انفتاح» المكون من جهاز كمبيوتر محمول مع انخراط في خدمة الإنترنيت بثمن مدعم ومن عروض تفضيلية في تكنولوجيا المعلومات والتمويل. يمكن هذا البرنامج من ربح الوقت وتحسين مردودية المقاولة، والتواصل عبر الإنترنيت مع الزبناء والممونين، والتوفر على بوابة مفتوحة 24س/24 وسبعة أيام في الأسبوع لمنتوجات المقاولة وخدماتها، ثم متابعة آخر مستجدات المهنة.  ويدخل انفتاح استراتيجية المغرب الرقمي 2013 ويهدف إلى تحسيس المقاولات الصغرى بمزايا تكنولوجيا المعلومات، وهو مفتوح لكل الشركات الصغرى، والمقاولين، والحرفيين، والصناع أو التجار المتوفرين على السجل التجاري، أو شهادة التسجيل في الضريبة المهنية مع رقم معاملات أقل من 3 ملايين درهم. ويهدف انفتاح إلى منح 10 آلاف رخصة رقمية.

ليلى أنوزلا
22 سبتمبر 2014
للإستفسار طباعة