Tadbir.ma

المغرب ضيف شرف معرض الاستقلال ببنين

CHARAF.jpg

› يحل المغرب ضيف شرف على الدورة السادسة لمعرض الاستقلال لبنين الذي ينظم ما بين 17 يوليوز الجاري وثاني غشت المقبل من 2015 بكوتونو. وبحسب ما أفاد به المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير)، أن مشاركة المغرب في هذا الحدث تتوخى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع بنين.

وأضاف المصدر ذاته أن (المغرب تصدير) حجز مساحة 500 متر مربع من أجل عرض إمكانات التصدير من طرف مختلف قطاعات الأنشطة ولاسيما الصناعات الغذائية، والنسيج، والبناء والأشغال العمومية، والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، والطاقات المتجددة والكهرباء وصناعة السيارات.

وكان المغرب-تصدير نظم في يونيو 2011 القافلة الرابعة للتصدير بإفريقيا، والتي كانت بنين واحدة من محطاتها، ومنتدى إفريقيا للكهرباء في ماي 2013 ببنين، كما استقبل ضيوفا من بنين في إطار بعثات في قطاعات الصيدلة والكهرباء في فبراير 2015. ويعد معرض الاستقلال لبنين فضاء لتبادل الفرص التجارية والتجارب، لاسيما بين كبريات التعاونيات النسوية التي تنشط في المجالات الإنتاجية والصناعية والتجارية والخدماتية، فضلا عن المؤسسات المالية وشركات النقل ومراكز تشجيع الأبحاث. تجدر الإشارة إلى أن اقتصاد جمهورية بنين، التي وقعت مع المغرب أزيد من سبع اتفاقيات تجارية، يرتكز أساسا على الزارعات الصناعية (القطن والكاجو) والموارد الضريبية المتأتية من النشاط المكثف لميناء كوتونو. ويرتبط المغرب والبنين بأزيد من 7 اتفاقات تجارية، ويستورد البنين من المغرب بالأساس اللحوم والسمك، والورق والتجهيزات والمعدات الالكترونية والملح والإسمنت. ويضم بلد البنين سوقا استهلاكية من 300 مليون، ويعد عضوا في الاتحاد الإفريقي والتجمع الاقتصادي للولايات الافريقية الغربية. ومن أهم زبائن البنين هناك الهند (15,9 في المائة)، والصين (10,4 في المائة)، وأندونيسيا (3,6 في المائة)، والنيجر (2,5 في المائة)، أما أهم ممونيه فهم الولايات المتحدة الأمريكية (28 في المائة)، وفرنسا (9 في المائة)، والهند (8,8 في المائة)، والطوغو (8 في المائة)، والصين (6,7 في المائة). 

إلهام أبو العز
31 يوليوز 2015
للإستفسار طباعة