Tadbir.ma

المصطلحات التجارية الدولية

الـتمــويــل الجزء الثالث الحلــقــة 7

PUERTO.jpg

سبق أن بَيَنَّا في العدد الفارط، أن المصطلحات التجارية الدولية تنقسم إلى أربعة أصناف يرمز إليها بالأحرف اللاتينية D – C –F – E، ونمر في هذه الحلقة إلى تفصيل  المصطلحات الشائعة وماذا يترتب عن استعمالها:

 تسليم البضاعة فوق ظهر السفينة في ميناء الشحن، وهو ما يرمز إليه بـFOB أي Free On Board. طبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بتسليم البضاعة لقبطان السفينة، التي عينها له المشتري. وبهذا يكون البائع قد أوفى بالتزامه بمجرد شحن البضاعة في السفينة، فتخرج عن مسؤوليته لكي تصبح تحت مسؤولية المشتري، الذي يجب أن يؤدي عليها واجبات الشحن والتأمين وغيرها. فإذا افترضنا أن السفينة غرقت في المرفأ قبل الإقلاع وتلفت البضاعة، فإن المشتري مُلزَم بأداء قيمة البضاعة للبائع.

  • تسليم البضاعة مع تحمل مصاريف النقل اللازمة لوصولها وهو ما يرمز إليه ب CRF أي Cost and Freight. طبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بتحمل فاتورة النقل إلى غاية وصول البضاعة إلى الميناء، الذي عينه المشتري، إلا أن البائع لا يتحمل مخاطر التلف أو السرقة أو الحوادث، التي تبقى في هذه الحالة على عاتق المشتري، بمعنى أن مصاريف التأمين تبقى على عاتقه.
  •  تسليم البضاعة مع تحمل مصاريف النقل والمخاطرالمختلفة، التي قد تتعرض لها و هو ما يرمز إليه بـCIF أيCost and Insurance and Freight. طبقا لهذا المصطلح يلتزم البائع بتحمل فاتورة النقل وكذلك التأمين على جميع المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها البضاعة إلى أن تصل إلى الميناء الذي عينه المشتري.
  •  تسليم البضاعة عند الحدود، وهو ما يرمز إليه بـDAF أي Delivered At Frontier. بمقتضى هذا المصطلح يلتزم البائع بتسليم البضاعة بعد اتخاذه إجراءات التصدير، عند نقطة معينة متفق عليها على حدود بلاده. مثلا يتفق مصدر مغربي على تسليم بضاعة معينة للمشتري الأجنبي بميناء طنجة المتوسط، أو عند مدخل حدود باب سبتة.
  •  تسليم البضاعة غير خالصة الرسوم في مكان الوصول، وهو ما يرمز إليه بـDDU أي Delivered Duty Unpaid. طبقا لهذا المصطلح، يكون شحن البضاعة وإيصالها وتأمينها وجميع مصاريفها على عاتق البائع ما عدا الرسوم الجمركية والضرائب، التي تفرضها دولة المشتري. وجبت الإشارة إلى أن قانون الصرف المغربي يمنع أن يُؤَدى تأمين البضاعة في الخارج بمعنى أن التأمين يجب أن يكون لدى شركة تأمين مغربية. من جهة أخرى، تدخل مصاريف النقل والتأمين في قيمة البضاعة عند احتساب حقوق الجمارك والضرائب. فإذا كانت قيمة البضاعة مثلا هي 200.000,00 درهم، ومصاريف النقل 18.000,00 درهم، والتأمين 9.000,00 درهم، فإن قيمة البضاعة الخاضعة للضرائب هي 227.000,00 درهم.

يتبين لنا، إذن، أن معرفة المصطلحات والآثار المترتبة عن استعمالها تجعل المتعامل على بينة من المخاطر والمصاريف الإضافية التي سيتحملها في حالة اختيار مصطلح دون الآخر. لهذا، كان من اللازم التحقق من مواصفات الشحن لكي يتمكن كل طرف من احتساب مصاريفه، وبالتالي تحديد هامش الربح. وكل هذه التفاصيل يجب أن يحتوي عليها العقد التجاري أو مشروع الفاتورة  Facture Proforma.

وبهذه الحلقة نكون قد أتينا على نهاية هذا الجزء من التمويل.

25 فبراير 2015
للإستفسار طباعة