Tadbir.ma

الـتمـويـلات الخصـوصـيـة

الـتمــويــل الجزء الرابع الحلــقــة 1

tamouil34.jpg
بعد أن أنهينا في العدد السابق الجزء الثالث المتعلق بتمويل التجارة الخارجية من تصدير واستيراد، نفتتح الجزء الرابع بدراسة التمويلات الخصوصية، ونعني بها صيغ التمويل المناسب أو المتخصص لعملية ما. فإذا كانت للمقاول حاجة تمويل خاصة أو متميزة وجب أن يكون تمويلها موافقا تماما لهذه الحاجة. وغالبا ما تلجأ المقاولات عموما إلى التمويلات البنكية الكلاسيكية مثل تسهيلات الصندوق لأنها تسد حاجيات مختلفة، إلا أنها تضطر في بعض الحالات لاختيار التمويلات الخصوصية لأنها تكون أكثر ملاءمة لحاجتها. يتعلق الأمر بالائتمان الإيجاري leasing وعملية شراء الفواتير factoring وعملية إيجار وسائل النقل لمدة طويلة Location de longue durée وحوالة الديون المهنية La cession de créances professionnelles.
الائتمان الإيجاري: تم التطرق لهذا التمويل في مدونة التجارة، الكتاب الرابع العقود التجارية.

ينص الفصل 431 من مدونة التجارة : يُعَدُّ عقد ائتمان إيجاري :

•كل عملية إكراء للسلع التجهيزية أو المعدات أو الآلات التي تُمَكِّن المكتري، كيف ما كان تكييف تلك العمليات، من أن يتملك في تاريخ يحدده مع المالك كل أو بعض السلع المكراة لقاء ثمن متفق عليه يراعى فيه جزء على الأقل من المبالغ المدفوعة على سبيل الكراء (الائتمان الإيجاري للمنقول).

•كل عملية إكراء للعقارات المعدة لغرض مهني، تم شراؤها من طرف المالك أو بناها لحسابه، إذا كان من شأن هذه العملية كيفما كان تكييفها أن تُمَكِّن المكتري من أن يصير مالكا لكل أو بعض الأموال المكراة على أبعد تقدير عند انصرام أجل الكراء (الائتمان الإيجاري العقاري).

بمقتضى عقد الائتمان ستضع شركة التمويل آلة أو معدات، رهن إشارة المقاول من أجل استغلالها واستعمالها، بعد أن اقتنتها بناء على طلبه، لمدة متفق عليها مقابل أداء أقساط كراء، على أن يكون للمقاول حق شراء هذه المعدات عند انقضاء أجل العقد بثمن محدد مسبقا. وهذا ما يسمى بالائتمان الإيجاري للمنقول crédit bail ou leasing mobilier. أما إذا كانت العملية تتعلق بعقار فسيسمى ائتمانا إيجاريا عقاريا Crédit bail immobilier. 

وجب التنبيه إلا أن هذه العملية لا يمكن أن تتم إلا مع المهنيين والتجار والمقالات ولا تجوز مع الخواص لأن فوائدها تعود بالنفع فقط على المقاولات التي تستفيد من النظام الجبائي الخاص بالائتمان الإيجاري. ما هي إيجابيات هذا التمويل؟ أولا يمكن تمويل 100 في المائة  من العملية. فإذا كان التمويل البنكي للاستثمارات يفرض أن يتحمل المستثمر على الأقل 30 في المائة  من أمواله الذاتية فإن الائتمان الإيجاري يمول العملية بدون حاجة لدفع قسط من طرف المقاول. لماذا؟ لأن المعدات تبقى ملكية لشركة التمويل التي تكتفي بكرائها للمقاول، وإذا حدث أن تخلف هذا الأخير عن أداء الأقساط فلشركة التمويل الحق في نزع الآلة واسترجاعها بسرعة عن طريق مسطرة قضائية مستعجلة. لهذا السبب كذلك لا تطلب شركات التمويل ضمانات خارجية على هذه العملية، مكتفية بملكية المعدات موضوع العقد. الأثر الثاني لهذه التقنية هو أن المعدات لا تكون مقيدة في محاسبة المقاول لأنها ليست في ملكيته وبهذا فإن حصيلة الشركة لا تُظْهِر وجود مديونية وبالتالي تخوله القدرة على الحصول على تمويل تكميلي. أما الفائدة الثالثة فهي أن أقساط الكراء تعتبر من ناحية قانون الضرائب مصاريف يمكن خصمها من أرباح الشركة قبل أداء الضريبة على الأرباح.

نتابع في العدد المقبل.

10 مارس 2015
للإستفسار طباعة