Tadbir.ma

الغفوة في مكان الشغل تفيد الصحة خلال شهر رمضان

حسب دراسة علمية

khafwa.jpg

› كشفت نتائج دراسة علمية عن أن الغفوة دون النوم العميق تعد أمرا مهما جدا لأنها تستعيد النشاط والتركيز بنسبة ترتفع إلى 40 في المائة من المعدلات الطبيعية.

ووفقا للدراسة، فإنه يمكنك أن تغفو خلال العمل لفترة بسيطة، ما بين 20 إلى 30 دقيقة، من خلال إغماض العينين وأخذ قسط من الراحة، بعيدا عن أي ضغط عصبي أو توتر في العمل.

ومن توصيات الدراسة، ألا يترك العامل نفسه للنوم العميق، من خلال وضع الرأس على المكتب أو إرجاع الجسم كله للخلف.

ومن النتائج الإيجابية لهذا الأسلوب الصحي السليم، الاستفادة من ارتفاع معدلات التركيز، وبعد القيام ببعض الخطوات عند الاستيقاظ، يشعر المستخدم بحالة من النشاط والطاقة بسبب ما فعلته من تنشيط للدورة الدموية. 

وتمنح الغفوة في رمضان للمستخدم الصائم استرجاع قدرته على العمل، من خلال أخذ وقت للراحة من العمل لخلق فرصة لفصل فترة التركيز لتعود بطاقة جديدة، وتفادي إصابتك بصداع الصيام بشهر رمضان ما يزيد من إنتاجيتك في العمل. وينضاف إلى ذلك التوصية بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف في السحور والتي تستمر طول اليوم لتجعل الشخص مؤهلا لاستعادة العناصر التي يفقدها في الصيام ومن ثمة إعادة القدرة على القيام بالعمل.

كيف تقضي يوما دون متاعب صحية

تدليك لراحة الوجه أمر سهل التطبيق يمنح الوجه الاسترخاء والراحة فيما تجلس وراء مكتبك ويتألف من بعض الحركات التي لا شك ستغير من حالك إذا كررت كل واحدة منها مرتين:

• ارسم دوائر صغيرة بأصابعك بدءا من أعلى الأنف مرورا بالمنطقة التي تعلو الحاجبين ومحيط الوجه وصولا إلى الفكين، على أن توجه الدوائر في الاتجاه عينه انطلاقا من داخل الوجه إلى خارجه. 

• دلك بعد ذلك جفنيك بأصابعك أيضا إلى أن تصل إلى الصدغين.

• شد الجلد أسفل العينين إلى فروة الشعر وأسفل الشفة وصولا إلى زاوية الفك.

• احنِ رأسك إلى الخلف ودلك بإبهامك أسفل الذقن وصولا إلى الأذنين.

• أخيرا، ارمِ رأسك بين يديك ودلك الفروة تدليكا محكما.   3 - التنفس المهدئ مارس بعض التمارين الرياضية للتخلص من التوتر وحاول في غضون ذلك تثبيت وتيرة نفسك لتتناسب مع حركتك. للحصول على أفضل النتائج، مارس التمرين التالي على ثلاث مراحل إذا أمكن:  

• أثناء النزول: خذ نفسا عند الدرجة الأولى وأخرجه عند الدرجات الثلاث التالية، فالزفير الطويل الذي يلي شهيقا قصيرا يساعد على استعادة الهدوء.

• أثناء الصعود: لا شك في أنك ستستعجل العودة إلى مكتبك فتعتمد بالتالي تنفسا نشيطا، لذلك خذ نفسا فيما تصعد ثلاث درجات وأخرجه عند وصولك إلى الدرجة الرابعة.    

احرص على تهوية مكان عملك 

احرص دائما على تهوية مكان عملك كلما استطعت مستفيدا من استراحة الغداء. وتذكر أن النباتات الخضراء قد تساعدك على تنقية الهواء إلا أنها لن تصنع المعجزات إلا إذا أحضرت كميات كبيرة جدا منها وملأت بها مكتبك. ورغم ذلك لا يمكننا أن ننكر حسناتها إذ تطلق أوراقها بخاراً يرفع معدل الرطوبة والأوكسجين في الأجواء. 

عزيزة غلام
13 يوليوز 2015
للإستفسار طباعة