Tadbir.ma

التركيز والابتعاد عن اللهو يقي من التعرض للحوادث الكهربائية

ضمن تعليمات السلامة في المقاولات الكهربائية

electricite.jpg
يحتاج العمل في المقاولات ذات النشاط الكهربائي التقيد باحترام مجموعة من قواعد السلامة، ومن أبرزها اتباع التعليمات، من خلال عدم المجازفة والاستفسار عن الأمور التي نجهل تفاصيلها في تنفيذ العمل. وينضاف إلى ذلك، تجنب اللهو والمزح عند تنفيذ أعمال دقيقة مرتبطة بالتيارات الكهربائية، لأنها تساهم في فقدان التركيز، لأن ذلك يشوش على الدماغ. ومن طرق الوقاية، الإبلاغ عن الأوضاع التي لا تتفق مع تعليمات السّلامة، مع المساعدة على إبقاء كل شيء نظيفا ومرتبا، والحرص على الاستعمال الحذر لكل عمل مثل الأدوات والمعـدات المخصَّصـة له.
وفي حالة حدوث أي مشكلة أو عارض خلال العمل، يجب المبادرة للحصول على الإسعاف الأولي. ومن الاحتياطات أيضا، استعمال معدات الوقاية المخصَّصة، عبر ارتداء ملابس السَّلامة والمحافظة الجيدة عليها

إجراءات تعزيز السلامة وحماية البيئة في المقاولات الكهربائية

تهدف السلامة العامة في شركات الكهرباء إلى المحافظة على سلامة العاملين والمعدات والحد من حصول إصابات وحوادث عمل، بالإضافة إلى حماية البيئة. وتتلخص هذه إجراءات الوقاية والسلامة في مواقع العمل، في:

- توفير إطار متخصص في مواضيع السلامة العامة والبيئة على مستوى المقاولة.

- تبني أحدث الأنظمة لإدارة الجودة والسلامة والبيئة.

- متابعة إعداد وتحديث التعليمات التنظيمية المتعلقة بسلامة العاملين. - تشكيل لجنة للسلامة العامة في المقاولة.

- تخصيص مراقبي سلامة عامة في إدارات التشغيل ومحطات التحويل وخطوط النقل والمكاتب الرئيسة للمقاولة.

- عقد ورش عمل ودورات في مواضيع السلامة العامة والإطفاء لموظفي الشركة.

- تثبيت لوحات إرشادية وتحذيرية في مختلف مواقع العمل.

- متابعة إصابات العمل في مختلف المواقع، وإعداد التقارير الدورية.

- التحقيق في إصابات العمل، لمعرفة الأسباب الحقيقية لهذه الإصابات والحدمن حصولها مستقبلا. - توفير معدات السلامة العامة والوقاية الشخصية للعاملين.

- متابعة جاهزية معدات إطفاء الحريق وأنظمة الإنذار من الحريق في مختلف مواقع الشركة، المشاركة مع المنظمات والمؤسسات المحلية والعالمية في الأنشطة المتعلقة بالسلامة والبيئة.

- إعداد برامج للتفتيش الدوري والقيام بجولات مراقبة وتدقيق فني على أمور السلامة العامة والبيئة على مختلف المواقع للتأكد من مدى مطابقة عملياتها لأنظمة وتعليمات السَّلامة العامَّة والبيئة.

- إعداد نشرات تثقيفية وتوعية لتعزيز الوعي الوقائي والمعرفة بين العاملين في الشركة في مجالات السلامة والصحة المهنية والبيئة. - متابعة توفير وإعداد لوائح تعليمية وإرشادية وتحذيرية حول أمور السلامة والصحة المهنية.

عزيزة غلام
24 ديسمبر 2014
للإستفسار طباعة