Tadbir.ma

التأمين الاختياري… صيغة أخرى لتغطية النفقات العلاجية

sehha16.jpg
كلف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتدبير التأمين الإجباري عن المرض بالنسبة لمستخدمي وذوي معاشات القطاع الخاص، وفق نظام دخل حيز التطبيق بتاريخ 18 غشت 2005 بموجب القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الذي تم إصداره سنة 2002.

›  يعتبر الانخراط في هذا النظام إجباريا للمقاولات الخاضعة للضمان الاجتماعي، والتي لا تتوفر على أي نظام للتغطية الصحية عند دخول التأمين الإجباري عن المرض حيز التطبيق (المادة 114 من القانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية).

سجل التأمين الإجباري عن المرض منذ انطلاقه تطورا كبيرا ليس فقط على مستوى العلاجات التي يغطيها، بل حتى على مستوى جودة الخدمات التي يوفرها. فبعد أن اقتصر عند انطلاقه على سلة محدودة من العلاجات، تم توسيعه في ما بعد تدريجيا ليشمل فئات أخرى من المستفيدين وأنواعا أخرى من العلاجات.

وبالموازاة مع ذلك، يقترح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إمكانية الاكتتاب في التأمين الاختياري.

 الانخراط في التأمين الاختياري

يهدف الاكتتاب في التأمين الاختياري إلى الحفاظ على حق المؤمن له في الحصول على معاش التقاعد والاستفادة من التغطية الصحية بالنسبة إليه ولذوي حقوقه، حسب مجموعة من الوثائق والكتيبات الصادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ويجري تعليق الاكتتاب في التأمين الاختياري في حالة استئناف عمل مأجور في القطاع العام أو الخاص.

يحق لكل مؤمن له الاكتتاب في التأمين الاختياري، إذا استوفى الشروط المحددة بالفصل 5 من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 17.02 المغير والمتمم للظهير بمثابة قانون رقم 1-72-184 الصادر ب1972/07/27.

شروط الاستفادة من التأمين الاختياري     إثبات التسجيل في النظام الإجباري خلال 1080 يوما على الأقل، متتالية أو غير متتالية، أي ثلاث سنوات ونصف تقريبا إذا كان المؤمن له مصرحا به بطريقة منتظمة،     الانقطاع عن مزاولة أي نشاط مأجور.

إيداع طلب الاكتتاب في التأمين الاختياري خلال أجل أقصاه 12 شهرا، انطلاقا من تاريخ الانقطاع عن العمل.

كيفية الاكتتاب في التأمين الاختياري؟

يجب على المؤمن له تقديم طلب الاكتتاب في التأمين الاختياري (المطبوع مرجع 01-1-319) لأي وكالة من اختياره، مرفوقا بالوثائق التالية:

شهادة الانقطاع عن العمل المأجور مسلمة من طرف آخر مشغل أو تصريح بالشرف مصادق عليه.

شهادة الحياة لا تتجاوز 3 أشهر.     نسخة من بطاقة التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف.  كيف يتم احتساب الاشتراكات في التأمين الاختياري؟

لاحتساب اشتراكات التأمين الاختياري يتم تطبيق النسب التالية:

بالنسبة لمنافع النظام العام: %12,89 من الراتب المرجعي في حدود السقف الشهري (6000 درهم حاليا).

بالنسبة للتأمين الإجباري عن المرض: 4 في المائة من الراتب المرجعي.

ويساوي الراتب المرجعي المعتمد في حساب الاشتراكات معدل الستة أشهر الأخيرة المصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال فترة تسجيل المؤمن له بنظام الضمان الاجتماعي. ولا يمكن لهذا الراتب أن يكون أقل من الحد الأدنى للأجور المعمول به حاليا.

تؤدى الاشتراكات الواجبة في إطار التأمين الاختياري دوريا، وتطبق العقوبات عن التأخير في حالة عدم أداء الاشتراكات الواجبة داخل الآجال القانونية. وتحدد نسب العقوبات المعمول بها كالتالي:

3% عن الشهر الأول:     1% عن كل شهر من الأشهر الأخرى بالنسبة إلى النظام العام:

1% عن كل شهر بالنسبة إلى التأمين الإجباري عن المرض: 

عزيزة غلام
23 أكتوبر 2014
للإستفسار طباعة