Tadbir.ma

الائتمان الإيجاري (ليزينك)

الـتمــويــل الجزء الرابع (الحلــقــة 3)

yazing.jpg

نواصل دراسة الائتمان الإيجاري، ونوضح في هذا العدد بطريقة عملية، كيفية التعامل والتعاقد مع شركة الائتمان. 

يجب أولا أن يحدد المقاول مواصفات الآلة أو المعدات، التي ينوي اقتناءها، نوعيتها، خصوصياتها، قُدُراتها، تماما كما لو كان ينوي تمويلها من أمواله الذاتية. وربما يطلب من مختلف المنتجين أو المستوردين، أن يقدموا له عروضا مع الأثمان كي يقارن ويضع اختياره على العرض الأفضل، لأن شركة الائتمان، رغم كونها ستقتني الآلة باسمها وستكتريها للمقاول، لا يمكنها أن تفرض عليه أن يشتري نوعا معينا أو يؤدي ثمنا معينا.

فهي تكتفي بتمويل ما سيختاره هذا الأخير، لذلك وجب عليه أن يتفاوض مع البائع، ويتأكد من فترة الضمان والخدمة بعد البيع وسهولة الحصول على قطع الغيار، إلخ. لأنه يبقى المسؤول الوحيد عن قرار الشراء. وبعد أن يوقع اختياره النهائي على الآلة، سيطلب من البائع أن ينشئ مشروع فاتورة facture proforma باسم شركة التمويل لحساب المقاولة المستفيدة من الائتمان الإيجاري. 

لماذا تكون الفاتورة باسم شركة التمويل وليس باسم المقاول؟ لأن المشتري هو شركة الائتمان التي ستكري الآلة مباشرة للمقاولة، ولأننا رأينا في الحلقة السابقة أن شركة الائتمان هي من يتحمل أداء الضريبة على القيمة المضافة، لهذا كان من الواجب أن تكون الفاتورة باسمها. هنا، وجبت الإشارة إلى أنه من المستحسن تقديم طلب التمويل إلى عدة شركات ائتمان إيجاري مع تقديم نسخة من الفاتورة الأولية لجميعها ثم انتظار الحصول على عرض كل واحدة منها بهدف مقارنة عروضها وفتح مجال المنافسة بينها قبل اختيار العرض الأفضل.  

كيف يتم الحسم بين العروض؟ هناك خمسة مؤشرات تجدر المقارنة بينها:  -

1 مبلغ القسط الشهري 

-2 مدة الإيجار 

-3 قيمة تفويت الآلة من طرف شركة التمويل للمقاولة عند انتهاء عقد الائتمان

la valeur résiduelle  -4 مبلغ التأمين والضمانات التي يشملها 

-5 وأخيرا طلب أو عدم طلب ضمانات أخرى غير الشيء موضوع التمويل بالائتمان الإيجاري. بعد أن يتم اختيار شركة الائتمان التي ستمول العملية، يطلب المقاول من الشركة البائعة أن تنشئ الفاتورة النهائية facture définitive باسم شركة الائتمان الإيجاري مع إضافة بيان «لفائدة أو لحساب المقاولة المكترية»....pour le compte de التي ستعود لها ملكية الآلة بعد انتهاء عقد الائتمان. هذه الطريقة تحفظ حقوق شركة الائتمان، لأنها مالكة الآلة وتحفظ كذلك حقوق المقاولة المستغلة للآلة من أجل الصيانة وخدمة الضمان بعد البيع وغيرها، مما يتيح لها إمكانية التعامل لاحقا مع البائع دون إكراهات اللجوء إلى شركة الائتمان أثناء سريان العقد. بعد ذلك يتم توقيع عقد الائتمان بين شركة التمويل والمقاول، وكذلك عقد التأمين ووثيقة تسمى «إذن الاقتطاع البنكي» وهو التزام يوقعه المقاول يأذن بمقتضاه لبَنْكِه بصفة لا يمكن التراجع عنها Ordre de prélèvement irrévocable، أن يقتطع من حسابه البنكي أقساط الإيجار التي ستقدمها شركة الإيجار طيلة مدة هذا الإيجار بصفة متجددة. (من أجل التعمق في مفهوم الاقتطاع البنكي أنظر العدد 9 من تدبير 18 يوليوز 2014 للفائدة وسائل الأداء وآجاله ص. 46 و 47).

بقي أن نشير إلى أن بعض عروض شركات الائتمان تشمل بوليصة تأمين لجميع المخاطر، مثلا أن يتم تعويض الآلة بقيمة آلة أخرى جديدة في حالة تلف أو سرقة أو حريق الآلة المُمَولة، كما أن بعض العروض تشمل أداء شركة التأمين لأقساط الكراء، في حالة عطب أو أي حدث يستلزم توقف الآلة عن العمل، طيلة المدة التي يتطلبها الإصلاح، بل هناك تأمينات تغطي الخسائر، التي تتكبدها المقاولة جراء العطل كتوقف الإنتاج أو تعرض حافلة أو شاحنة أو سيارة أجرة ممولة لحادث، في حين أن المقاولة ستواصل أداء الأجور أو غرامات التأخير للمتعاملين معها.

نواصل في العدد المقبل بالائتمان الإيجاري العقاري. 

23 مارس 2015
للإستفسار طباعة