Tadbir.ma

الإضاءة السيئة في فضاءات العمل تعجل بمرض وقصر النظر

idaa.jpg
عدد من الأشخاص الذين يعملون بشكل حثيث ومكثف باستعمال أجهزة الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الدقيقة، وتلك التي تنبعث منها الأشعة، يصابون بقصر النظر، الذي يشوش على الرؤية العادية. ويتسبب قصر النظر في النظر إلى الأشياء البعيدة بشكل مشوش، يتطلب من الشخص بذل مزيد من الجهود، كما أنه يتسبب في الإصابة بأوجاع مؤلمة في الرأس، ويدفع إلى تقريب الأشياء من العينين للتمكن من الرؤية، ناهيك عن تقطيب الحاجبين.

›  من أعراض هذه الحالة، صعوبة رؤية الأشياء البعيدة، وصعوبة رؤية  التلفاز أو شاشة السينما دون الاستعانة بنظارات البصر.

كما يتسبب في صعوبة القراءة أو في ممارسة النشاط الرياضي.

الإضاءة تؤثر على سلامة العين

يقصد بالإضاءة الزيادة أو النقص في شدة الإضاءة عن الحد المطلوب بما يؤثر على سلامة العين، سواء إذا كانت شديدة أو خافتة الدرجة.

ومن الأنشطة المهنية التي تتسبب في إيذاء البصر، التعرض  لضعف الإضاءة في المناجم والأنفاق والعمل تحت سطح الأرض.

ويعني الموضوع، عمال التحميض في معامل التصوير والأشعة، مثلا.

أما الأعمال التي يتعرض فيها العمال لشدة الإضاءة، فمنها التعرض للوهج أثناء عمليات القطع واللحام، والتعرض للإضاءة المبهرة، كما يحدث للعاملين في قاعات السينما والتلفزيون بسبب شدة إضاءة كاميرات التصوير.  

ومن الأضرار التي يتعرض لها العمال عند تعرضهم للإضاءة غير المناسبة، ضعف شدة الإبصار، عتامة عدسة العين.

طرق الوقاية

من أبرز السبل الوقائية لحماية البصر من التلف، توفير الإضاءة المناسبة لنوع العمل الذي تجري مزاولته، سواء كانت إضاءة طبيعية أو صناعية.

 ويراعى في ذلك أن يكون:

 - توزيع المنافذ وفتحات الإضاءة الطبيعية تسمح بتوزيع الضوء توزيعا متجانسا منتظما على أماكن العمل.

- أن  يكون الزجاج نظيفا من الداخل والخارج بصفة دائمة وألا يكون محجوبا بأي عائق. - مراعاة تضمن مصـادر الضوء الطبيعية أو الصناعية إضاءة متجانسة وأن تتخذ الوسائل المناسبة لتجنب الوهج المنتشر والضوء المنعكس.

- ارتداء أدوات الوقاية الشخصية، مثل النظارات الخاصة بأعمال اللحام والقطع، وارتداء النظارات الحامية من الأشعة بالنسبة إلى العاملين بشكل دائم أمام أجهزة الحاسوب.

- استخدام الألوان  المناسبة التي توفر الإضاءة المناسبة.

نصائح عامة

1 - أعط عينيك وقتا للراحة وانظر بعيدا عن شاشة الكمبيوتر لمدة عشر ثوان في كل عشر دقائق.  جفاف العين ينتج عن التحديق لفترة طويلة دون تغميض، فبعض الناس لا يغمض عينيه إلا مرة كل دقيقة، بينما الطبيعي أن يكون مرة كل خمس ثوان. فالتغميض يعمل على ترطيب العين ومنع الجفاف.

2 - موضع الشاشة مهم لمنع إجهاد العين، إذ يجب إبعاد الشاشة عن العين مسافة ما بين 60 و80 سنتيمترا. وإذا كانت أحرف الكتابة تبدو صغيرة من ذلك البعد، فتستطيع تغيير حجم الحرف كما تشاء. - اجعل أعلى الشاشة في مستوى عينيك من حيث الارتفاع، لأن وضعها عاليا يجهد عضلات الرقبة.

3- الأتربة والغبار على الشاشة يقلل من وضوح الرؤية ويشتت النظر، فحافظ على شاشة الكمبيوتر نظيفة. راجع الطبيب عندما تطول الشكوى من الإجهاد أو مع ضعف النظر أو ازدواجية الرؤية.

عزيزة غلام
07 نوفمبر 2014
للإستفسار طباعة