Tadbir.ma

احترام قواعد الأمان يقي شر الآفات الصحية داخل مستودعات التخزين

للمحافظة على السلامة الصحية داخل المخازن

salama.jpg
يمثل سوء ظروف الاشتغال في المخازن والمستودعات، أحد مسببات تعرض العمال والمستخدمين لحوادث مهنية، ما يتطلب الانتباه إلى أهمية توفير شروط الأمان الصحية وقواعد المحافظة على السلامة الجسدية للعاملين، ناهيك عن حماية المنتجات المخزنة. يجب أن تكون المكاتب الإدارية للعاملين بمخازن المـواد الكيماوية والخطرة، التي قد تنبعث منها أبخرة أو غازات خارج هذه المخازن لحمايتهم من الإصابة بالأمراض المهنية نتيجة التعرض المستمر لها.

 › شروط السلامة أثناء التخزين

يجب توفير التهوية الملائمة داخل المخازن، لأن ذلك يضمن سلامة صحة العاملين وصلاحية المواد المخزنة مع الوضع في الاعتبار مراجعة وسائلها الصناعية بصفة مستمرة.

وتبعا لذلك، يمنع التدخين نهائيا داخل المخازن مع التشديد على تنفيذ ذلك بكل حزم ويتم تعليق العلامات التحذيرية الدالة على ذلك بمكان ظاهر.

يجب التقيد بالسعة الحقيقية للمخازن وعدم تكدس المواد المخزنة فيها بما يفوق طاقتها الاستيعابية. أن تحفظ مفاتيح المخازن بعد انتهاء فترة العمل في دواليب ذات واجهة زجاجية في مكان مأمون وتحت الحراسة لفتح هذه المخازن عند حدوث حرائق أو في حالات الطوارئ وأن يتم إبلاغ الجهات المختصة فور فقدان أي منها.

وفي حالة الاشتغال في مجال تخزين المواد الكيميائية، فيجب تصنيف المواد حسب طبيعتها وخصائصها وتنفيذ التعليمات المكتوبة على الطرود الخاصة بها ومراعاة تجانسها عند التخزين بحيث يتم تخزين كل نوع مميز من المواد على حدة، حتى يسهل التعرف على الوسـائل المناسبة لمكافحة الحريق والتي تناسب نوعية المواد المخزنة.

يجب تخزين المواد المؤكسدة التي تسبب حرائق عند اتصالها بمواد أخرى قابلة للاحتراق في أماكن منفصلة، وحفظ المواد التي تتفاعل مع الماء، مثل الصوديوم والبوتاسيوم ومسحوق الألومنيوم داخل أوعية محكمة الغلق لا تسمح بنفاذ الماء إلى داخلها ويراعى عزلها عن بقية المخزونات الأخرى.

وينضاف إلى ذلك حفظ الصوديوم والبــوتاسيوم والكالســيوم والفوسفور الأصفر تحت أسطح  السوائل، وذلك لأن هذه المواد تحترق ذاتيا بمجرد تعرضها للهواء ( الفوسفور يحفظ تحت سطح الماء والصوديوم يحفظ تحت سطح زيت البرافين ).

وتبعا لذلك، يجب منع دخول غير المختصين داخل المخازن ووضع النظام المناسب لفرض الرقابة اللازمة لعملية الدخول والخروج للمخازن لحفظ الأمن بها. وتعد النظافة من شروط السلامة الصحية داخل أوساط العمل، إذ يجب مراعاة النظافة والترتيب والتنظيم داخل المخازن والتخلص من نفايات التخزين بصفة مستمرة لمنع حدوث إصابات للعاملين أو حرائق، ويجب المحافظة على المحيط الخارجي للمخازن نظيفاً من النفايات أو المهملات سريعة الاشتعال.

إلى جانب ذلك، يجب مكافحة القوارض والحشرات بصفة مستمرة باستخدام المبيدات الحشرية أو أي طريقة أخـرى لضمان صحة العاملين من تسممات لسعات الحشرات والحفاظ على المواد المخزنة، وكذلك ضمان سلامـــة التركيبات والتجهيزات الكهربائية سليمة، حيث إن وجود القوارض قد يتلف المـواد المخزنة أو إتلاف الأسلاك الكهربائية، ما قد يتسبب في نشوب الحرائق.

وضمن شروط الأمان، أيضا، توفير السلالم المأمونة لاستخدامها بدلا من الصعود على الكراسي أو الطاولات لتخزين المواد أو أخذها من على الرفوف، مع صيانة أجهزة إنذار الحريق بصفة دورية، مع مراعاة تشغيلها من وقت لآخر للتأكد من صلاحيتها.

وفي حالة وقوع حوادث، يشترط  توفير أجهزة ومعدات الإسعافات الأولية بالمخازن ووضعها في مكان ظاهر داخل صندوق مكتوب عليه (عبارة إسعاف ورمز الهلال باللون الأحمر ) ويراعى تدريب مجموعة من العاملين على القيام بأعمال الإسعاف الأولى.

 عند تخزين المواد الكيميائية يجب مراعاة مجموعة من شروط الآمان، من أبرزها وضعها بعيدا عن المواد القابلة للاشتعال، كما يجب مراعاة احتياطات الوقاية الشخصية، فضلا عن أنها مادة سامة وآكلة للجلد ويؤدي وصولها إلى الجهاز التنفسي أو الهضمي إلى التهابات جسيمة.

من المهم جدا، تخزين المـواد القابلة للاشتعال في أماكن باردة بعيدة عن مصادر التجهيزات الكهربائية أو الشرارات الحرارية، مع عدم استخدام حـواس اللمس أو الشم أو التذوق  للتعرف على المواد الكيميائية المخزنة.

وفي حالة انسكاب مادة كيميائية، يجب استخدام الرمال أو التراب لامتصاص الأحماض المنسكبة على الأرض، لأنها من أنسب الوسائل من وجهة نظر السلامة، مع وجوب التصرف السريع فى حالة انسكاب أية مــادة ملتهبة على ملابسك أو أي من أجزاء جسمك، ومن الواجب عليك استخدام تيار من الماء على موضع الإصابة مع سرعة التخلص من الملابس الملوثة وعدم الاقتراب من أماكن اللهب المكشوف وذلك لمنع تضاعف الإصابة والحد من خطورتها. 

عزيزة غلام
09 أكتوبر 2014
للإستفسار طباعة